الوحيد عربيا…"ممرات موت شرق القاهرة" يحصد جائزة سيجما 2021

2022/04/10
التاريخ : 10/04/2022

أعلن القائمون على مسابقة جوائز سيجما فوز 12 قصة صحفية من حول العالم للعام  2022 ، من بينها تحقيق ممرَّات موت شرق القاهرة للصحفي مصطفى منصور محمد، ليكون بذلك التحقيق العربي الوحيد الحاصل على هذه الجائزة منذ انطلاقتها.


هذا التحقيق هو من مخرجات النسخة الثانية من دبلوم صحافة البيانات والذي امتد لستة أشهر. تدرب فيه صحفيون عرب على أساسيات صحافة البيانات وإنجاز تحقيقات مدفوعة بالبيانات.

 وثق التحقيق الفائز ارتفاع وفيات وإصابات عابري الطرق المرممة (مُحدّثة وموسّعة) في شرق القاهرة، لافتقار تلك الطرق لوسائل الأمان، كالمطبّات الصّناعية، وممرات المشاة، وإشارات المرور، وكباري المشاة. و لصعوبة توفر البيانات، لجأ معد التحقيق لبناء قاعدة بيانات لعينة من 90 حادثة وقعت شرق القاهرة من أرشيف الصحف، ومجموعات سّكان المنطقة على السوشال ميديا في الفترة من أيار/مايو 2019 إلى حزيران/يونيو 2021. الجدير بالذكر  أن مسابقة جوائز سيجما هي المسابقة الوحيدة عالميا المتخصصة بصحافة البيانات، وكانت قد فتحت باب التقديم للمسابقة منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. أكثر من 600 عمل من حول العالم تنافست على جوائز سيجما لهذا العام. وقامت لجنة مؤلفة من أكثر من 30 خبيرا ومختصا في صحافة البيانات من حول العالم باختيار الأعمال الفائزة. تحقيق “ممرات موت شرق القاهرة” كان أحد تحقيقين  فقط، من العالم العربي، وصلا للقائمة القصيرة التي ضمت حصيلة أفضل 100  مشروع مدفوع بالبيانات في العالم.  أما التحقيق الآخر المدعوم من أريج ايضا فكان  “عظام الرقبة: تعيينات الأقارب وترقياتهم في السلطة الفلسطينية” للصحفيين مريم عبدالله ومحمود محمد.