معًا ضد التمييز: كتابة تقرير التحقيق في التحرش وسوء استخدام السلطة

2021/08/9
التاريخ : 09/08/2021

عمّان- 3 آب/ أغسطس 2021


تناولت الجلسة التاسعة من دبلوم “معًا ضد التمييز” الافتراضي، كيفية كتابة التقارير للتحقيق في شكاوى التحرش وسوء استخدام السلطة داخل المؤسسات.


“معًا ضد التمييز”، برنامج تدريبي مدته  ثلاثة أشهر، ضمن مشروع “لن أبقى صامتة” الذي  أطلقته  أريج، بالشراكة مع برنامج فيسبوك للصحافة، وبرنامج النساء في الأخبار من منظمة وان ايفرا (WAN-IFRA)، والمؤسسة الدولية للإعلام النسائي (IWMF)، ومؤسسة أيركس (IREX)، وبرعاية وزارة الخارجية الألمانية.  ويهدف المشروع إلى خلق بيئة إعلامية آمنة وجامعة ومتنوعة وخالية من التمييز.


استضافت الجلسة التي عُقدت في 3 آب/ أغسطس 2021، مستشار الموارد البشرية بأريج، حسن جاد الله، وأدارتها مديرة مشروع “لن أبقى صامتة”، بيسان جابر.


عرض جاد الله في بداية الجلسة بعض النماذج المساعدة لتنفيذ خطة التحقيق، والتي شملت كل من: المقابلات التي يجب إجراؤها، والمعلومات المتوفرة، بالإضافة إلى نموذج سجل المقابلات.


وفيما يخص تقرير التحقيق، أوضح جاد الله أنه الوثيقة التي تحدد في شكل سردي كيف تم اكتشاف السلوك المزعوم، وإلى من تم إبلاغه، وخطوات جمع الأدلة واستنتاجات المحققين المسؤولين عن إعداد التقرير، مشيرًا إلى أنه لا دخل لمراقب التحقيق-إن وجد- في كتابة التقرير، لكن يمكن أن تطلب منه المؤسسة كتابة ملاحظاته عن التحقيق.


وشدد على ضرورة إعداد تقرير منفصل لكل شكوى، على أن يتأكد المحققون من وجود أي علاقة بين التقارير المختلفة، مشيرًا إلى أنه على الأغلب تكون شكاوى التحرش ضد شخص واحد، بينما شكاوى الفساد تكون ضد عدة أشخاص.


كما قدم مستشار الموارد البشرية بأريج، بعض القواعد العامة التي يجب اتباعها عند كتابة تقرير التحقيق، والتي تشمل: الوضوح والإيجاز، والمنطقية والواقعية، والحياد والنزاهة، بالإضافة إلى الشمولية. ورغم اختلاف وقت تقديم التقارير بين المؤسسات، إلا أن معظم المؤسسات تطلب تقديم التقارير خلال 30 يومًا من تقديم الشكوى.


يذكر أن دبلوم “معًا ضد التمييز” هو البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، الذي يركز على تزويد المشاركين/ات بمناهج نظرية وعملية لتصميم وتطبيق آليات شكاوى داخلية فعالة ضد الأشكال المختلفة لإساءة استخدام السلطة في البيئات الإعلامية والمؤسسات، كالاحتيال والفساد والتحرش وخطاب الكراهية، وإجراء تحقيقات دقيقة وفعالة في هذه الشكاوى.