تحقيق "شجر السلم.. الأخضر القاتل" يفوز بالمركز الأول في جوائز قريب للصحافة

2023/10/18
التاريخ : 18/10/2023

فاز تحقيق “شجر السلم.. الأخضر القاتل”، للصحفية سلام فريحات والصحفي ممدوح الحناحنة، من زمالة 100 واط، بالمركز الأول عن فئة أفضل تقرير عن تغيّر المناخ والبيئة في جوائز مشروع “قريب” للصحافة 2023.


يوثق هذا التحقيق انتشار أشجار السلم في الأردن المصنفة على أنّها من أسوأ عشرة أصناف غازية دخيلة على البيئة الأردنية، وتأثير انتشارها على عمل المزارعين ومنسوب المياه في المناطق التي تنتشر فيها.


عبّر الصحفيان سلام وممدوح عن سعادتهما بفوزهما بالجائزة لأنّها كانت ضمن منافسة صعبة جداً مع ما يقارب 100 تقرير وتحقيق من أربعة دول عربية (الأردن، لبنان، فلسطين والعراق)، واعتبروها حافزاً لهما للاستمرار بالعمل الصحفي المهني بطاقة وشغف أكبر. مؤكدين أنّ الدافع وراء إنجاز التحقيق كان إيمانهما بهذه الفكرة، ورغبتهما في وصولها إلى أكبر عدد ممكن من القراء والمشاهدين، لغاية تحقيق الأثر منها، والضغط على المستوى الحكومي للبدء باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من أثرها السلبي في التنوع الحيوي في الأردن.


وأُنجز التحقيق العام الماضي بدعمٍ وإشرافٍ من أريج، وهو أحد مخرجات المرحلة الثانية للمتدربين في زمالة 100 واط. مشروع 100 واط هو مشروع أطلقته أريج للصحافة الاستقصائية بدعمٍ من سفارة مملكة هولندا في الأردن وهو المشروع الأول من نوعه في المنطقة العربية.



لقراءة التحقيق باللغة العربية هنا.