"أريج" تطلق مشروع 100 واط.. مئة قصة مجتمعية من الأردن

2021/05/26
التاريخ : 26/05/2021

أطلقت شبكة “أريج” (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) مشروع برنامج “100 واط” الإعلامي التدريبي بدعم من سفارة مملكة هولندا في الأردن.


يهدف المشروع إلى تدريب ما يزيد عن 100 صحفي/ة، ومنتج/ة محتوى، وطالب/ة صحافة واعلام وأستاذ/ة جامعي/ة، من الأردنيين والمقيمين في المملكة، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتطوير قدراتهم الصحفية والبحثية. ويركز التدريب على السرد القصصي الصوتي “بودكاست”، لإنتاج قصص متنوعة تتطرق للقضايا الاشكالية في المجتمع الأردني، بما يساهم في الإصلاح. 


المديرة العامة لأريج روان الضامن اعتبرت أن ميزة المشروع تنبع من كونه متنوع ويضم مشاركين \ات من مختلف المحافظات الأردنية. ورأت أن الفرصة متاحة لصناعة محتوى مختلف يحتاجه المجتمع. وأضافت: “نريد إنتاج محتوى قصصي مؤثر يعيش طويلا بعيدا عن التقارير الإخبارية التقليدية”.


مستشارة رئيسية لشؤون حقوق الإنسان والمجتمع المدني في سفارة هولندا بالأردن روان دعاس، عبرت عن أملها في أن يشكل المشروع رافعة لتأسيس صحافة عربية مستقلة قوية تتمتع بالمهنية والاستقلالية. ودعت المشاركين/ات لاختيار الأفكار التي تهم المجتمع ومن وجهة نظر الشباب. وأضافت: “لدينا فرصة لإيصال الأصوات المهمشة بعمل جاد واحترافي، ونأمل ان تكونوا مصدر إلهام للشباب في الأردن”. 


بدوره، عرض رئيس التحرير في شبكة أريج منير الخطيب مضامين المشروع وهي الحقوق الرقمية، وحقوق الإنسان والمساءلة وحرية المعتقد. واعتبر أن الهدف يتركز على الوصول الى صحافة إصلاحية تحسن من حياة الناس. وتابع: “يجب التطرق إلى القضايا الإشكالية في المجتمع من زوايا حقوقية، وما يحدد قوة القصة هو كيفية سردها ومعالجتها، لذلك علينا التفكير بالمشاكل ليس بظواهرها وإنما بأسبابها”. 


المدة الإجمالية للمشروع ثلاثة أعوام على ثلاث مراحل. تستمر المرحلة الأولى حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2021، يشارك فيها المتدربون بورش تدريبية الكترونية وحلقات نقاشية تركز على قوة السرد القصصي، وكيفية اختيار أفكار القصة، وفن المقابلات، وحماية الصحفي/ة وقوانين الإعلام في الأردن، وفن البودكاست، وأخلاقيات الصحافة، واللغة الحساسة جندريا، والكتابة للصوت، وأسرار البحث، والصحافة الاستقصائية والمساءلة وصحافة البيانات. 


في المرحلة الثانية خلال 2022 يتم اختيار 20 من المشاركين/ات للانضمام إلى برنامج زمالة أريج لمدة ستة أشهر مدفوعة الأجر. ويشارك الزملاء في تدريبات متقدمة على الصحافة الاستقصائية وينتجون 10 تحقيقات استقصائية وقصصا مدفوعة بالبيانات.


المرحلة الثالثة خلال 2023 يتم فيها اختيار 10 من الزملاء/ات للمشاركة في زمالة متقدمة مع شبكة أريج لمدة 6 أشهر مدفوعة الأجر للعمل على إنتاج تحقيقات استقصائية عابرة للحدود بالشراكة مع عدد من الصحافيين/ات العرب.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.