"أريج" تختتم ورشة "أسرار صحافة المصادر المفتوحة"

2021/09/9
التاريخ : 09/09/2021

اختتمت “أريج” دورة تدريبيّة – عن بعد – حول “أسرار صحافة المصادر المفتوحة وأدواتها”، استمرت خمسة أيام، تدرب خلالها المشاركون/ات على كيفيّة صناعة تحقيق استقصائيّ بالاستناد إلى المصادر المفتوحة.


16 صحافياً/ة ومدقق/ة حقائق من 7 دول عربيّة (الأردن، لبنان، فلسطين، سوريا، اليمن، المغرب والسودان)، شاركوا بفاعليّة في الورشة التي قدمها المدربين المتخصصين في التحقيقات مفتوحة المصدر، عبد الرحمن جالود وحنين النقري.


في اليوم الأوّل، تركزت الورشة حول أساسيّات بناء التحقيقات مفتوحة المصدر، بالإضافة إلى البحث المتقدم في المواقع والبحث المتقدم على مواقع التواصل الاجتماعي.


خلال اليوم الثاني، شرحت المدربة حنين النقري للمتدربين كيفيّة التحقق من المواقع الجغرافيّة والتوقيت، بالإضافة إلى تحليل الشبكات الاجتماعيّة. 


وتضمن اليوم الثالث عرضاً لعدد من دراسات الحالات لتحقيقات مفتوحة المصدر من عدد من الدول العربيّة، كما تدرب المشاركون على الأدوات التي تساعدهم في حفظ وتنظيم المعلومات مفتوحة المصدر كأداة Check.


في اليوم الرابع من الورشة، عرض المتدربون/ات التمارين التي عملوا من خلالها كمجموعات من شخصين، على التحقق من معلومات مفتوحة المصدر وتحليلها. 


واختتمت الورشة يومها الخامس والأخير بشرح مفصّل للمدرب عبد الرحمن جالود حول وباء المعلومات والتضليل الإعلامي، مع التركيز على التضليل خلال أزمة فيروس كورونا. كما ناقش المتدربون/ات في 4 مجموعات منفصلة، أفكاراً لتحقيقات مفتوحة المصدر يخططون للعمل عليها مستقبلاً، حول التضليل، حقوق الإنسان، البيئة، بالإضافة إلى تتبع الشركات التجاريّة والأشخاص.


تؤكد مدققة الحقائق المغربيّة ياسمين لعبي، أنّها خبرت خلال الورشة “بشكل فعليّ أسرار صحافة المصادر المفتوحة رفقة مدربين شاركوا معنا أساسيّات وأدوات فعالة تساعد في التنقيب على المعلومة وتنظيمها، وأرشدتنا إلى أفكار ومواضيع عدة يمكن التحقيق بشأنها بشكل مفتوح المصدر”.


من ناحيته، اعتبر الصحفي فاروق مقبل من اليمن، أنّ الورشة “فتحت أعيننا على عالم  صحفي جديد ومهارات متعددة”، مُعبراً عن حماسته “لاستغلال هذه المهارات وهذه المعرفة التي اكتسبناها لإنتاج تحقيقات مفتوحة المصدر وتقديم إجابات للكثير من التساؤلات التي بقيت غامضة”. 


أمّا الصحفيّة الفلسطينيّة دلال رضوان، فأشارت إلى أن المهارات والأدوات التي تعلمتها “أثرت معرفتي وتساعدني في العمل على موادي البحثيّة والاستقصائيّة خلال الفترة القادمة”. 


يُذكر أن أكثر من 160 صحافياً/ة ومدقق/ة حقائق، تقدموا/ن للمشاركة في ورشة “أسرار صحافة المصادر المفتوحة”، اختارت لجنة متخصصة 16 منهم (10 إناث و6 ذكور)، من 7 دول عربيّة.