أريج تختتم ورشة "الكتابة الحسنة والتصميم الجرافيكي"

2021/06/6
التاريخ : 06/06/2021

اختتمت شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية)، ورشة “الكتابة الحسنة والتصميم الجرافيكي”، بمشاركة عشرين صحفيا وصحفية من الأردن. الدورة استمرت أربعة أيام من الاثنين حتى الخميس (31 أيار – 3 حزيران)، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديموقراطية (UNDEF).  


قدم الصحفي والمدرب عارف حجاوي على مدار يومين شرحا حول الكتابة الحسنة للتحقيق الصحفي. وأشرك المتدربين في تمرينات حول أسس الكتابة السليمة بأسلوب سلس وشيق بعيدا عن الثرثرة. 


قال حجاوي إن “التحقيق الصحفي لا يقاس بالكيلو. إن تم تحقيقك في 700 كلمة فهذا كاف. وقد يتم في 500 كلمة، وقد يمتد إلى ألف أو ألفين. المهم أن يستوفي العناصر ويشفي غليل القارئ، وأن يكون ذا مقروئية عالية. وأسوأ ما تختم به تحقيقك عبارة (ويبقى السؤال..)، أنا أقرأك لأعرف الإجابات لا لكي تمطرني بالأسئلة”.


اعتبر حجاوي أن دور القارئ قراءة التحقيق وليس دراسته وتحليله. ونصح بأن تكون الكتابة محكمة وسلسة مع قليل من الوصف ودون تعصب.


وفي اليومين الأخيرين، ركز المدرب مروان القاضي على أسس التصميم الجرافيكي والعرض البصري. واستعرض أمثلة على تصاميم جيدة وأخرى رديئة. 


وشرح تفاصيل العناصر الخمسة الأساسية في عملية التصميم وهي: التوازن البصري، والتسلسل الهرمي، وتناسق الألوان والتباين، واستخدام الخطوط استخدام الصور والرسوم. وقدم تمرينات على كيفية توظيف العناصر المذكورة في تصاميم مختلفة على برنامج (Figma).


عارف حجاوي، عمل في التعليم والإعلام. وله برامج إذاعية وتلفزية، وبضعة كتب في الإعلام، وفي اللغة العربية والشعر القديم.


مروان القاضي مدرب ومستشار تقني ومصمم. عمل في عدد من المؤسسات الحكومية والشركات التقنية في الإمارات والأردن. يعمل مروان حاليا على بناء منتجات تقنية تسهل عمل المبدعين حول العالم، بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية للشركات والمصممين.