عبير السعدي تفتتح جلسات "أمان 360":

2022/04/12
التاريخ : 12/04/2022

خطط الأمان للصحافي الاستقصائي


بمشاركة أكثر من 200  مشارك/ة  أطلقت أريج اليوم أولى جلسات مشروع “أمان 360”، الذي تم الإعلان عنه في ملتقى 2021، بالشراكة مع يونسكو ضمن برنامج تعزيز سلامة الصحفيين في أفريقيا والمنطقة العربية، وينفّذ مشروع “أمان 360” بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين.


افتتحت الجلسة المدربة والباحثة ومستشارة التطوير الإعلامي عبير السعدي التي تمتلك 29 عامًا من الخبرة المهنية في تغطية مناطق الصراع والأزمات، تناولت فيها تقارب مخاطر العمل الصحفي الاستقصائي في بعض الأحيان مع مخاطر العمل في مناطق الحروب والكوارث. 


وأكدت السعدي على ضرورة أن يضع الصحفي الاستقصائي خطة أمنية ويُقيم المخاطر ويحدد نقاط ضعفه وقوته  قبل أن يبدأ عمله في أي تحقيق استقصائي جديد، وشاركت مع الحضور كيفية عمل معادلة المخاطر التي تتكون من التهديدات ومدى التعرض للخطر والقدرات.


وفرقت السعدي بين التهديدات والمخاطر، مؤكدة على ضرورة فهم وقبول المخاطر واحتمالية حدوثها أثناء العمل على التحقيق الاستقصائي، مؤكدة أن الصحفي يجب أن يفهم أنه لا يمكنه التحكم في التهديدات والمخاطر ولكن يمكنه التحكم في مجازفته المتمثلة في تقييم المخاطر.


 

يهدف مشروع “أمان 360” لخلق وتعزيز أساسٍ واعٍ لسلامة الصحفيين والصحفيات في الوسط الصحفي الاستقصائي في العالم العربي، وذلك بتقديم نهجًا شموليًا ومبتكرًا لتعزيز سلامة الصحفيين والصحفيات الاستقصائيين العرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


 يتضمن مشروع “أمان 360”  4 ندوات رقمية عن النهج الشامل للسلامة، وسيحصل المشاركون/ات على شهادة مشاركة معتمدة بعد انتهاء الندوات، تستمر الندوات كل ثلاثاء من شهر نيسان/ أبريل.


 سجلوا في جميع الندوات هنا ⬇️