‏"التنمية الاجتماعية" تطبق رقابة الكترونية مركزية على جميع ‏دور الرعاية والحضانات ‏

2015/06/4
التاريخ : 04/06/2015

عمّان – 4 يونيو/ حزيران 2015 – أكدت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الخميس أنها شرعت في تطبيق “نظام رقابة الكترونية مركزي” على جميع دور الرعاية، بما فيها مراكز رعاية وتعليم ذوي الإعاقة في الأردن.

  وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة فواز رطروط لأريج إنها أصدرت تعليمات جديدة “تلزم” جميع دور الرعاية الحكومية والخاصة بتركيب كاميرات على أن تكون مربوطة مركزيا مع بمقرها. يأتي هذا الإجراء في سياق نظام الحماية والمراقبة الالكترونية في دور الرعاية الإيوائية والنهارية الذي نشر يوم الاثنين في الجريدة الرسمية.

  وفي مقابلة نشرتها صحيفة الجوردن تايمز يوم الخميس، أكد رطروط ارتباط هذا الإجراء بتحقيق استقصائي كشفت من خلاله شبكة أريج عن إساءات لفظية وجسمية ضد أطفال معاقين حركيا داخل مراكز تعليم خاصة بهم.

تحت عنوان “خلف جدران الصمت“، وثّقت الزميلة حنان خندقجي عام 2012 أشكالا من الإساءة الجسدية والنفسية كان يتعرض لها ذوو إعاقة داخل بعض المراكز.

التحقيق الذي أنجز في إطار (وحدة راديو البلد للتحقيقات الاستقصائية) نشر/ بث بالتزامن في صحيفة الغد ووحدة راديو البلد، كما بثت هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية (BBC )نسخة متلفزة عنه.

غداة بث التحقيق الذي أثار الرأي العام آنذاك، نفّذ الملك عبد الله الثاني جولات مفاجئة في مراكز تعليم ورعاية ذوي إعاقة.  كما أمر بفتح تحقيق فوري بالتجاوزات أفضى إلى إحالة مخالفين للمدعي العام وإغلاق مراكز مخالفة.

امتدادا للتحرك الملكي، شكّلت وزارة التنمية الاجتماعية حينها لجنة للتحقيق في الانتهاكات ودراسة أوضاع مراكز الأيتام ورعاية المعوقين في الأردن.

  في إجرائها الأخير هذا الأسبوع، منحت الوزارة مراكز الرعاية مهلة سنة لتركيب الكاميرات داخلها وفي محيطها، كما ألزمتها بالتعاقد مع كوادر مختصة لمراقبة الشاشات، على أن تبقى تسجيلات الكاميرات مدة لا تقل عن سنتين.

  ينسحب هذا القرار على 1100 منشأة خاصة وحكومية، من بينها 120 مركزا لتعليم ورعاية ذوي الإعاقة – 56 منها تحت مظلة القطاع الخاص- و900 حضانة، 32 دارا لرعاية أطفال فاقدي السند الأسري و تسع دور لرعاية المسنين.

  وأشار رطروط إلى أن الوزارة تحقّق في 48 سوء معاملة ضبطتها في مراكز الرعاية خلال 2012، 2013، 2014.

أخبار ذات صله