كيف تقدم مقترح تحقيق استقصائي Pitching؟

2021/02/21
التاريخ : 21/02/2021

منحة تدريب مجانية جديدة



منحة تنافسية مفتوحة لجميع الصحفيين والصحفيات الاستقصائيين العرب داخل وخارج الوطن العربي.


هل لديك مقترح تحقيق استقصائي، لديك الوثائق والمصادر، لكن لا تعرف كيف تعبر عنها خطياً و/أو شفهيا لتقديمها لجهة إنتاج سواء قناة أو صحيفة أو جهة داعمة؟ هل لديك معالجة لتحقيق استقصائي ورفضت من جهة للإنتاج ولا تعرف السبب؟ إذن، هذا التدريب لك.
 


تقدم شبكة أريج منحة تدريب مجانية جديدة عن بعد على مدى ثلاثة أيام من الاثنين – الأربعاء ٨ – ١٠ مارس/آذار (من الساعة ٢ من بعد الظهر إلى ٧ مساء بتوقيت عمان – الأردن (+٢ غرينتش)، تشمل مهارات التحضير لمقترح التحقيق الاستقصائي ما قبل الإنتاج، إلى تقديم المقترح خطياً أو شفهيا، إلى التعاقد القانوني وبدء الإنتاج مع شركة أو قناة أو صحيفة أو شبكة مرئية – مسموعة، أو جهات عدة، بمستوى احترافي دولي.
 


ويهدف التدريب لتمكين الصحفيين والصحفيات من تقديم مقترحات استقصائية لشبكة أريج أو بالتعاون بين شبكة أريج وعدد من الشركاء العرب والدوليين لتحويل المقترحات إلى تحقيقات يتم إنتاجها العام ٢٠٢١.
 


تشمل الدورة التدريبية، ومدتها ١٥ ساعة تدريبية، كيفية تحويل “المقترح الاستقصائي” لمقترح جاهز للعرض على محطة تلفزيونية أو صحيفة أو جهة إنتاج أو شريك، وطريقة كتابتها، والبحث اللازم للمعالجة التفصيلية مكتبيا وميدانيا، وكيفية مراسلة جهات الإنتاج خطياً، ومعايير إنتاج فيديو ترويجي قصيرة (تيزر)، وإعداد الميزانية التفصيلية، وكيفية تقديم عرض التحقيق الاستقصائي شفهيا وخطياً بأشكاله المختلفة، والتفاوض التحريري والمالي وصولا إلى التعاقد القانوني.
 


تقدم هذا التدريب عبر أكاديمية أريج وهي منصة التعلم الافتراضية عن بعد، المدربتان: المديرة العامة لأريج روان الضامن، وعضو هيئة التحرير هدى عثمان.
 


الشرط: 


التفرغ الكامل خلال فترة التدريب (ثلاثة أيام) – الغياب من دون عذر غير متاح، لأن غياب متدرب/ة يحرم زميل/ة من استكمال التدريب و/أو التنافس لإنتاج تحقيق استقصائي مع قناة/شبكة تلفزيونية.


قبل ملء النموذج رجاء استكمال دراسة المساقات الرقمية المتاحة أدناه، وإرفاق شهاداتها في النموذج. 


١ – مساق على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائي


٢ – مساق السرد القصصي الرقمي


٣ – مساق إدارة القلق والصدمات النفسية



يتم إغلاق باب التقديم لهذه المنحة بتاريخ الأحد ٢٨ فبراير/شباط ٢٠٢١ الساعة ٤:٠٠ عصرا بتوقيت عمّان.


المدربتان: 


روان الضامن 


المديرة العامة لأريج. صانعة أفلام ومستشارة إعلامية. تقدم روان الضامن كمدربة خلاصة عشرين عاما من الخبرة الأكاديمية والعملية في الإدارة الإعلامية، والعمل التلفزيوني والرقمي.
عملت على إعداد وإخراج أكثر من ثلاثين ساعة من العمل الوثائقي والاستقصائي، قدمت بعدة لغات، بما في ذلك سلسلة النكبة الوثائقية الحائزة على أكثر من جائزة دولية، وسلسلة أصحاب البلاد، وثمن أوسلو، وغيرها. عملت في الإنتاج الخارجي الإداري والتحريري في شبكة الجزيرة الإعلامية عشر سنوات 2006 إلى 2016 أشرفت خلالها على أكثر من 250 حلقة وثائقية واستقصائية من برنامجي “تحت المجهر” و”فلسطين تحت المجهر”. حاصلة على درجة الماجستير (مع مرتبة الشرف) في الإعلام والاتصال من جامعة ليدز في بريطانيا، 2003. حازت على جائزة الإبداع الإعلامي من مؤسسة الفكر العربي في بيروت، 2015.



هدى عثمان 


صحفية ومدربة صحفية مقيمة في نيويورك وهي رئيسة منظمة الصحفيين العرب والشرق اوسطيين بالولايات المتحدة. في عام ٢٠٠٨ قامت هدى بالاشتراك مع ديف كابلين ومن خلال شبكة الصحفيين الدوليين بتطوير دورة تدريبية للصحافة الاستقصائية باللغة العربية والتي نتج عنها تدريب مئات الصحفيين على مر الاثنى عشر سنة الماضية. وقد عملت هدى بقسم الصحافة الاستقصائية بشبكة اى بى سى نيوز وشبكة سى بى اس نيوز وكمراسلة لقناة فرانس ٢٤.  كما عملت مع شبكات عربية وعالمية عدة ومنها بى بى اس والاسوشيتد برس.