أريج تدرب ٣٥ صحافياً على "فن تقديم مقترح استقصائي"

2021/03/12
التاريخ : 12/03/2021

نظمت شبكة “أريج” “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” تدريبًا عن بعد بعنوان  “فن تقديم مقترح استقصائي” من يوم 8 إلى 10 مارس/آذار الحالي.


ودربت، في اليوم الأول، المديرة العامة لأريج روان الضامن وعضوة هيئة التحرير هدى عثمان  أكثر من 35 صحفيا وصحفية من 9 دول عربية:  المغرب ومصر والسودان وفلسطين والأردن واليمن والبحرين وسوريا ولبنان، على تحويل الأفكار إلى مقترحات تحقيقات استقصائية، وتقديمها إلى منصة النشر بعد دراسة ما هي المنصات الأكثر مناسبة للقصة.


وشرحت الضامن، في اليوم الثاني، كيفية تحضير ملف ميزانية إنتاج التحقيق، والعمل على تفادي المبالغات عند كتابة الميزانية، وتطرقت إلى أبرز الأخطاء المتكررة.


وعن دور الفيديو الترويجي المرفق بالمقترح، قالت الضامن إنه عنصر مفقود في مقترح الصحفيين العرب، على الرغم من سعة انتشاره في أوروبا بوصفه عنصرًا ترويجيًا جاذبًا للمحطات التلفزيونية.


 فيما شهد النصف الثاني من اليوم الثاني تفاعلًا بين الصحفيين والصحفيات الذين عرضوا مقترحاتهم شفاهة وكتابة، وتم تقييمها من قبل المدربات.


وفي اليوم الثالث حددت الضامن الحقوق والواجبات التي يجب مراعاتها بين الصحفيين والصحفيات وجهات النشر. قبل استضافة الخبير الإعلامي خالد ترعاني الذي قيم العروض. وانتهى اليوم التدريبي بشرح عثمان لكيفية تعبئة نموذج أريج لإنتاج تحقيق استقصائي.