جامعات التزمت بتدريسه كمساق في كليات الإعلام .. “أريج” تطرح أول منهاج متخصص لتدريس صحافة الاستقصاء في العالم العربي

2014/05/15
التاريخ : 15/05/2014

صحيفة الوحدة –  اعتبر الدكتور عبد الرحمن الشامي عميد كلية الإعلام بجامعة صنعاء أن “إعداد الصحافي المهني يبدأ من قاعة الدرس، وهذا ما اعتمدناه في تأسيس منهج الصحافة الاستقصائية لتدريسه والمساهمة في تأسيس هذا الشكل الصحافي المهني، مستفيدين من تجربة (أريج) في تدريب عدد من الصحافيين اليمنيين الذي ساهموا في نشر هذه الثقافة”..

جاء ذلك في ختام ورشة عمل نظمّتها أريج الأسبوع الماضي استعرض خلالها مؤلف الدليل الرئيسي والخبير الأكاديمي الدولي د. مارك هنتر الفصول الثمانية عشر المتكاملة والمترابطة في سياق مقرر مادة أكاديمية لتدريس صحافة الاستقصاء ضمن “ثلاث ساعات معتمدة” في الفصل. ويضم المساق الأكاديمي في فصوله مواد تدريس مع تمارين ولوائح بمراجع عالمية، وأمثلة من واقــع العالم العربي، أنجزها أريجيون.

ورحّب عمداء كليات وأساتذة إعلام في 18 جامعة عربية بطرح أول دليل عربي لمنهاج أكاديمي متخصص في تدريس صحافة الاستقصاء أعدته شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ومقرها عمان.وأعربت عشر جامعات –

في الأردن، مصر، اليمن، تونس، لبنان، العراق وسورية-عن رغبتها في إدخال هذا المنهاج، بعضها بدءا من العام الدراسي 2014/2015، لتنضم إلى خمس جامعات عربية سبقتها إلى هذا الإنجاز بمشاركة أريج، بما فيها معهد الصحافة وعلوم الأخبار في جامعة منوبة بتونس، الذي أطلق أول برنامج ماجستير للصحافة الاستقصائية في العالم العربي نهاية 2013، والتحق به 10 طلاب.

أخبار ذات صله