إلى منصات الإعلام المستقلة في الوطن العربي

2023/11/1
التاريخ : 01/11/2023

هل منصتكم/ن مهتمة بإنتاج ونشر تحقيقات استقصائية محترفة مع دعم تدريبي ومالي وتحريري ولوجستي ومعلوماتي وقانوني كامل بالتعاون مع أريج؟



تهدف هذه الدعوة بالشراكة بين ARIJ وIMS إلى تعزيز استدامة الصحافة الاستقصائية في منصات النشر العربية المستقلة من خلال تقديم التدريب والدعم المالي للصحفيين والمؤسسات الإعلامية.



تحصل ثلاث مؤسسات لديها صحفي/ة أو فريق من الصحفيين/ات المهتمين بإنتاج تحقيقات استقصائية على التدريب والتمويل عبر دعم مؤسساتهم. ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز مهاراتهم/ن مع تمكين المؤسسات الإعلامية من نشر تقارير استقصائية مؤثرة بالشراكة مع أريج.


يمكن للمؤسسات الإعلامية من 16 دولة في المنطقة التقدم بطلباتها (الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، فلسطين، قطر، السودان، سوريا، تونس، واليمن).


تنال كل مؤسسة إعلامية مشاركة منحة بقيمة 5000 دولار أميركي لتغطية مصاريف الصحفيين، والمحرر المشرف، وتكاليف الإنتاج، والنشر، بما في ذلك الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


التحقيقات تتناول قضايا مختلفة تنافسية على أعلى مستوى، على سبيل المثال لا الحصر، سيادة القانون، والحكم الرشيد، وانتهاكات حقوق الإنسان، والفساد، والبيئة، والجندر، ونشر المعلومات الكاذبة/التضليل، وغيرها. التحقيقات الاستقصائية المنتجة تنشر على المنصات المختارة وأريج.



تدعم أريج المؤسسات الإعلامية المشاركة بالتدريب والدعم التحريري و وتدقيق المعلومات قبل النشر وبالمراجعة القانونية للتحقيق، وذلك في أطار سعيها  لتعزيز مناخ الصحافة الاستقصائية ومساءلة السلطات. 


للاستفسار وتفاصيل التقديم رجاء التقدم بالطلب عبر “كيف تقدم تحقيقا مع أريج” مع اسم المنصة بشكل واضح وأنها مرتبطة بهذه الدعوة.


الموعد النهائي للتقدم هو: الأربعاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023


مراحل المشروع الرئيسة:

تنفيذ التحقيقات: 20 كانون الأول/ ديسمبر 2023 – 20 أذار/ مارس 2024
نشر التحقيقات: ربيع 2024