إطلاق جديد: أريج تطلق استراتيجية للذكاء الاصطناعي لفائدة المؤسسات الإعلامية العربية 

2023/07/17
التاريخ : 17/07/2023

 تطلق أريج استراتيجية للذكاء الاصطناعي لغرف الأخبار الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي، وباللغة العربية، بدعم من مبادرة جوجل للأخبار، تهدف إلى استكشاف آفاق استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار وتوزيعها، ومساعدة المؤسسات الإعلامية في وضع خارطة طريق، لدمج هذه التقنيات في عملية إنتاج الأخبار وتدقيقها وتوزيعها. يأتي الإعلان تزامناً مع “اليوم العالمي لتقدير تقنيات الذكاء الاصطناعي”.

ويمكن الاطلاع هنا على الاستراتيجية كاملة، كما يمكن للمؤسسات الإعلامية العربية تقييم معرفتهم بالذكاء الاصطناعي، والحصول على توصيات بناءً على تجربتهم الواقعية الخاصة باستخدام الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى الاطلاع على أبرز المصطلحات وتعريفاتها باللغة العربية. 


وكان مشروع أريج للذكاء الاصطناعي واحداً من أكثر من ثلاثين مشروعاً، اُختير من بين أكثر من أربعمئة مشروع متنافس، ضمن منحة صندوق الابتكار من مبادرة جوجل للأخبار  عام 2022.


وكجزء من تطوير الاستراتيجية، نظمت أريج مختبراً داخلياً لزيادة معرفة فريقها بالذكاء الاصطناعي. واستمر المختبر لمدة أربعة أشهر، ركز على تعلم الأساسيات وتجربة الأدوات، وتصميم بعض الأفكار والأمثلة.


وتتضمن الاستراتيجية إطاراً عملياً، يركز على دراسة التحديات, والأهداف، وتشكيل فريق متعدد الوظائف، وتطوير خارطة طريق للتنفيذ. كما يمكن للمؤسسات والصحفيين/ ات تقييم درجة الوعي بالذكاء الاصطناعي، من خلال اختبار مبسط عبر الموقع الإلكتروني للاستراتيجية.

وبهذه المناسبة، نظمت أريج يوم الأحد 16 يوليو/تموز ندوة رقمية مدتها تسعون دقيقة، حضرها أكثر من مئتي زميل/ ة من الوطن العربي، أدارتها المديرة العامة، روان الضامن، وتحدثت فيها كل من مديرة التواصل سامية عايش، ومديرة الشبكة العربية لمدققي المعلومات سجى مرتضى، ومستشار التحول الرقمي خالد وليد، ومسؤولة مشروع أريج مع مبادرة جوجل للأخبار هاجر هشام. تناولت الندوة بالنقاش رحلة أريج لإنتاج الاستراتيجية الجديدة، التي تُعدّ الأولى عربياً، المختصة بالصحافة، وتدقيق المعلومات.

وخلال الندوة، دار حوار بين فريق أريج والحضور، حول الأدوات والتحديات، خاصة الأخلاقية وتلك المتعلقة بالبيانات، وكيفية بناء خارطة طريق مشتركة، يستفيد منها الجميع مستقبلاً.