لن أبقى صامتة: التوازن الجندري في المحتوى الإخباري.. هل حقاً فشلنا ؟

2021/03/18
التاريخ : 18/03/2021

عمان 17 آذار 2021 


نظمت شبكة “أريج” (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) ندوة إلكترونية يوم الاثنين 15 آذار بعنوان ” التوازن الجندري في المحتوى الإخباري، هل حقا فشلنا؟”. وهي الندوة الثانية ضمن سلسلة من 12 ندوة الكترونية ضمن مشروع “لن أبقى صامتة”  الذي أطلقته أريج بالشراكة مع برنامج فيسبوك للصحافة، وبرنامج النساء في الأخبار من منظمة وان ايفرا WAN-IFRA، والمؤسسة الإعلامية الدولية للمرأة IWMF، ومؤسسة أيركس IREX، وبرعاية وزارة الخارجية الألمانية. يهدف المشروع الذي يمتد لمدة عام، لخلق بيئة إعلامية آمنة وجامعة من دون إقصاء أو تمييز بناء على الجنس أو الجندر أو اللون أو العرق أو الدين أو الفكر أو غير ذلك.

أدارت الندوة الدكتورة ربى الحلو، أستاذة التواصل السياسي والجندر، وتحدثت خلالها الدكتورة منى عبد المقصود، أستاذ مساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وقائمة على تدريس مواد الرأي العام والإنتاج والتسويق الرقمى والتعامل مع وسائل الإعلام وبحوث الاتصال والتربية الإعلامية و التوازن الجندري في المحتوى والمؤسسات الإعلامية،


اعتمدت الندوة على التفاعلية في طرح الأفكار إذ شارك الحديث 100 إعلامي وإعلامية من الوطن العربي  تفاعلوا بآرائهم وتجاربهم حول التغطيات الإعلامية العربية وطرق تحسينها، وكيف تسهم ايجابية الإعلام ومهنيته في عملية التغيير.


وتناولت الندوة التغطية المهنية غير المتحيزة للرجل أو المرأة بما يتلاءم مع المؤشرات الواقعية ويعكس بشكل دقيق وأمين التمثيل العادل للمجتمع على اختلاف مجالاته في غرف الأخبار العربية والمحتوى الإعلامي، مع إبراز العقبات الرئيسية ذات الصلة والبحث عن إمكانيات التحسين وتحقيق التوازن، إذ تمثل  النساء 33.3% من إجمالى القوى العاملة فى الصحافة فى 522 مؤسسة على مستوى 59 دولة، بحسب دراسة أجرتها المؤسسة الإعلامية الدولية للمرأة IWMF.


وعرضت الورشة اشكال التحيز في التغطية الاعلامية والمتمثلة بالتركيز على الأدوار المجتمعية التقليدية، التنميط في اللغة والأسلوب، السمات المرتبطة بالنوع، التقليل من شأن المرأة أو الرجل، الأدوار والوظائف، الصور المستخدمة والعناوين، اقتصار الاهتمام بالمرأة على موضوعات/مجالات محددة (الكيفية)، موسمية التغطيات وإهمال التغطية.


تتناول سلسلة الندوات قضايا التمييز والتحرش يقدمها مدربون/ات مختصون من برنامج النساء في الأخبار / منظمة وان إيفرا. تعقد الندوات يوم الاثنين من كل اسبوع ابتداء من 8 آذار 2021 في الخامسة مساء بتوقيت عمان (+2 غرينتش). ويستخدم المشروع هاشتاج #لن_ابقى_صامتة؛ لإثارة النقاش عبر الحيز العام ووسائل التواصل الاجتماعي. الندوة المقبلة ستعقد في 22 آذار 2021 وتتناول كيفية التعامل مع التحرّش الجنسي وبشكل خاص التحرّش الجنسي عبر الانترنت، تقدمها ميرا عبدالله، مدربة متخصصة في الجندر ومكافحة التحرش الجنسي. ويمكن التسجيل فيها عبر الرابط.