الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

فوز تحقيق "المشروع رقم 1" بجائزة سمير قصير

2017/06/5

عمان- 5 حزيران/ يونيو 2017– فاز التحقيق الاستقصائي “المشروع رقم 1“، الذي أعده الزميل العراقي أسعد زلزلي، بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2017 ضمن فئة التقرير الإخباري السمعي البصري.

وزعت الجائزة خلال حفل عقد في بيروت مساء الخميس الماضي.

وتنافس على الجائزة، هذا العام، تحقيقان أنجزا بدعم من شبكة أريج: “المشروع رقم 1″ و”أسياد وعبيد” الذي أعده الزميلان أحمد الواسعي وأصيل سارية من اليمن، وحصل على المركز الثاني.

ويكشف تحقيق “المشروع رقم 1” إهدار الحكومة العراقية 200 مليون دولار كانت مخصصة لبناء 1700 مدرسة ضمن ما يسمّى “المشروع رقم 1”. ووثّق تحقيق “أسياد وعبيد” حالات رق وعبودية لا تزال قائمة في اليمن.

وعُرض التحقيقان في برنامج “السلطة الخامسة” الذي يقدمه الإعلامي يسري فودة على قناة “دويتشه فيله” الألمانية بنسختها العربية.

يقول زلزلي “عندما تكون فردا من شبكة مثل “أريج” ويشرف عليك أستاذ عظيم كيسري فودة، ويكون هناك فريق يؤمن بك ويساندك، وهناك من أهلك وأحبتك وأصدقائك من يشجعك، ويساندك اعلم أنك ستحصد النجاح وستفتخر بعملك وبنفسك”.

على مدى عشر سنوات، درّبت أريج أكثر من 1956صحافي/ة وأستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما ساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الإنجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد” وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.


تعليقاتكم