الثلاثاء ٢٣ - أكتوبر - ٢٠١٨ ٠٥:٤٥ صباحاً

تحقيق "نحو الأمية" يحصد جائزة الصحافة والإعلام وقضايا تعليم الكبار

2018/04/19

القاهرة– فاز التحقيق الاستقصائينحو الأمية، الذي أعده الزميل المصري أحمد عاطف رمضان، بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، بجائزة الصحافة والإعلام وقضايا تعليم الكبار بالمنتدى الثالث للمبادرة العربية للتمكين الاجتماعي والاقتصادي للمتحررات من الأمية.

وثق التحقيق الذي نشر بنسخته المطبوعة فى جريدة الصباح والفيديو على موقع أصوات مصرية، عمليات فساد في فصول محو الأمية في مصر عبر تتبعه لحالات حصلت على شهادات دون اجتيازها للإمتحانات المخصصة لذلك.

كما وثق الزميل رمضان تحايل أساتذة ومشرفين على نظام محو الأمية بإدخال متعلمين من خريجى الجامعات والمؤهلات المتوسطة بدلا من الأميين لاجتياز الامتحانات، بهدف الحصول على ميزات مالية ووظيفية بشكل غير قانونى.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2085 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 459 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم