الجمعة ٢١ - فبراير - ٢٠٢٠ ٠٢:٢٩ صباحاً

تحقيق "صنع في السجن" يفوز بجائزة صحافة المستقبل

2020/01/19
التاريخ : 19/01/2020

فاز الزميل محمود الواقع، الصحافي المصري، بجائزة صحافة المستقبل THE FUTRUE JOURNALISM AWARD، عن تحقيق أنتجته شبكة (أريج) إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية تحت عنوان: “صنع في السجن“، ونشر بموقع “مدى مصر”.


تناول “صنع في السجن”، تحول السجون المصرية إلى تربة خصبة لنمو الفكر الجهادي المتطرف، بعد تجنيد عدد من الموقوفين والسجناء لصالح جماعات جهادية. ويروي الواقع باستخدام أدوات السرد الرقمي، قصص أربعة سجناء اعتنقوا الفكر الجهادي، ونفذ بعضهم عمليات إرهابية.


صمم “صنع في السجن”، بشكل أبهر لجنة تحكيم الجائزة، إذ ذكرت في حيثيات منح الجائزة: “يجب الإشادة بهذا الكاتب لاستخدامه المدروس لتقنيات السرد القصصي والوسائط المتعددة، ما أضاف عمقا وصرامة، وزواجاً جميلاً بين الشكل والمحتوى كشف بعض الحقائق المزعجة، وسلط الضوء على مدى قوة الوسائط الجديدة في سرد القصص الرقمية”.


وتُمنح جائزة New Media Writing Prize، في عامها العاشر في 4 فئات هي جائزة if: لكتابة الوسائط الجديدة وجائزة Unicorn: للطالب، وجائزة Dot، وجائزة صحافة المستقبل، وتشجع جائزة New Media Writing Prize ، على الابتكار في السرد الرقمي للقصص الصحفية.


منذ نشأتها قبل 14 عاما، درّبت أريج أزيد عن 2800 صحافي/ة وأستاذ/ة إعلام وطالب/ة، وأسهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. كما أشرفت على بث/ نشر أكثر من 600 تحقيقاً استقصائياً عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الانجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”، فضلاً عن استخدام عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.


تعليقاتكم