الأربعاء ١٦ - يناير - ٢٠١٩ ٠٩:٠٢ مساءً

بدء استقبال طلبات المشاركة في ورشة إنتاج التحقيقات المتلفزة 2019

2018/12/19

عمان- تعلن  شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن فتح باب التقديم للمشاركة في أول ورشة عمل لعام 2019 متخصصة في إنتاج التحقيقات التلفزيونية القصيرة  وتعقد في عمان ما بين 15 و 19 فبراير/شباط 2019.

تتاح المشاركة في هذه الورشة للصحافيين المحترفين والجادين في مختلف الدول العربية، وبخاصة من الجزائر وليبيا والمغرب والسودان وتونس.

سيتم إختيار المشاركين وفق أسس تنافسية، تماشيا مع نهج الشبكة، في مقدمة شروط الالتحاق بهذه الورشة أن تكون لدى المشارك قدرة احترافية خصوصا في كتابة قصص إخبارية وتقارير في العمق (تحدد من خلال الإطلاع على أعماله السابقة وبعد ذلك عقد مقابلة عبر السكايب.

للتقدم لهذه المنحة على الصحافي تجهيز فكرة تحقيق استقصائي مرئي يخص قضية تهم الرأي العام، وغالبية مصادرها متاحة، وإجراء بحث أولي معمق حولها، بحيث تناقش هذه الفكرة خلال ورشة التدريب، وينجز المشارك/ة التحقيق بعد توقيع عقد في موعد أقصاه عشرة أيام من تاريخ انتهاء الورشة، ويصدق العقد من رئيس مؤسسته الإعلامية في حال كان الصحفي يعمل بشكل متفرغ. اما العاملون بالقطعة وبشكل غير متفرغ فسيطلب منهم إرسال اسماء لشخصيات في الوسط الإعلامي عملت معه/ ها. ويشترط أيضا أن يتم إنتاج التحقيق في فترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر كحد أقصى، بدءا من توقيع العقد..

تتضمن التدريبات التفاعلية والمطولة شرحا عن أسس صحافة الاستقصاء، منهجية العمل في التحقيقات الاستقصائية ودور الصحافي/ة في كشف الحقائق بحسب الفرضية المحددة، وآليات جمع المعلومات وتوثيقها والتحضير لمقابلة المواجهة مع المتسبب/المتسببين.

كذلك يطلع المشاركون على آليات ضبط جودة التحقيقات وتسخير تكنولوجيا المعلومات في خدمة التحقيق الاستقصائي، فضلا عن مراعاة أخلاقيات الإعلام والضوابط القانونية قبل نشر التحقيقات، والإجراءات المالية المتبعة في الشبكة،وجلسات متخصصة على أساسيات الاستقصاء التلفزيوني، وتعلّم طرق تطوير الأفكار لتنفيذها مرئياً، والتعرف على أسس التصوير ومبادئ استخدام الكاميرا، يضاف لذلك، تعلّم كيفية كتابة سكريبت التحقيق المرئي.

على الراغب/ة بالمشاركة الإجابة عن الأسئلة أدناه في موعد أقصاه 17 يناير (كانون الثاني) 2019 ليتسنّى للشبكة اختيار أصحاب الأفكار العملية سهلة التطبيق، ولكي يتمكن المدربون من تقديم الدعم المطلوب. بعد اختيار الأفكار سيتصل معكم زميل من أريج للمقابلة الشفهية عبر سكايب و لمساعدتكم على تحضير المعلومات الأساسية المتاحة قبل المجيء إلى الورشة وبعد بلورة الفرضية خلال الورشة تمهيدا لتنفيذها لاحقا بإشراف طاقم تحرير أريج.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2137 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 467 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.

للتقديم، يرجى الضغط على هذا الرابط

أخبار ذات صله


تعليقاتكم