أريج تدرب صحفيين من الداخل الفلسطيني على أساسيات الاستقصاء

2021/07/6
التاريخ : 06/07/2021

على مدار يومين، تلقى 15 صحفيا وصحفية من مختلف مدن وبلدات الداخل الفلسطيني، تدريبا وجاهيا حول أساسيات الصحافة الاستقصائية.


نظمت الدورة “أريج” بالتعاون مع إعلام – المركز العربي للحريات الإعلامية والتنمية والبحوث في مدينة الناصرة الفلسطينية.


قدم التدريب المحرر والمشرف في أريج فراس الطويل. وركز على مفهوم الصحافة الاستقصائية، وإيجاد أفكار للتحقيقات، والتعمق في آليات البحث والتوثيق، وصياغة الفرضية، والوصول إلى المصادر وإجراء المقابلات.


تدرب المشاركون بعد تقسيمهم إلى مجموعات عمل، على اختيار أفكار تحقيقات استقصائية تمسّ المجتمع الفلسطيني في الداخل، وتحويلها إلى فرضيات قابلة للتطبيق.


مديرة “مركز إعلام” خلود مصالحة اعتبرت أن الصحافيين في أراضي 48 بحاجة ماسّة إلى تدريبات مهنية، وأضافت: “هذه أول مرة تضع فيها مؤسسة عربية دولية (تقصد أريج) صحفيي الداخل الفلسطيني على أجندتها”.


أحلام ملحم، صحفية حرة، رأت أن حاجز الخوف انكسر لديها للخوض في تحقيقات استقصائية “نستطيع الآن التعمق وطرق مواضيع كانت بالنسبة لنا عبارة عن خطوط حمراء”.


عمر دلاشة، صحفي في موقع “عرب 48” قال إن التدريب كان مهما بالنسبة له في ظل قلة المؤسسات التي تقدم التدريب للصحفيين.


أمير بويرات مراسل صحيفة “كل العرب”، اعتبر أن الدورة غيرت له مفهوم الصحافة الاستقصائية، وأضاف: “هذا التدريب كان أول مرة أتلقى فيه الخطوات العملية لإنجاز تحقيق استقصائي”.


مجد دانيال مراسل قناة “مساواة”، قال: “كنا بحاجة لكل المعلومات التي تلقيناها في التدريب، اليوم نخرج بكل ثقة لإنجاز تحقيقات بمهنية عالية بعد أن تعرفنا على الأدوات اللازمة لذلك”.


وفاء يوسف، مديرة مؤسسة “الوفاء برودكشين” رأت أن “الدورة زودتني بأدوات ومعلومات لم أكن أعرفها، أهم شيء أن هذا التدريب سيفتح لنا آفاقا كبيرة في المجال”.


المشاركون مثلوا ثماني مؤسسات صحفية في أراضي 48، ومنظمة حقوقية واحدة، وكان من بينهم أكاديميون وباحثون وصحفيون مستقلون.