"الضمان" تضبط مدارس خاصة متهربة من دفع مستحقات معلمات

2016/12/18
التاريخ : 18/12/2016

18 كانون الأول/ديسمبر، 2016 -فرضت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي غرامات مالية على اثنتين من المدارس الخاصة في مدينة إربد، عقب التثبت من شكاوى وردت للمؤسسة حول تهرب المدرستين من إشراك المعلمات في الضمان الاجتماعي، أو التحايل على القانون بشمولهن على أساس الأجر غير الحقيقي.

وأكد الناطق الرسمي باسم مؤسسة الضمان موسى الصبيحي لـ “أريج” أن المؤسسة ألزمت إحدى المدارس المخالفة بدفع 46 ألف دينار، فيما فرضت على الأخرى دفع 17 ألفا تشمل غرامات ومستحقات المعلمات التي سيتم دفعها بأثر رجعي.

ويأتي هذا القرار عقب نشر تحقيق “معلمات بعقود إذعان” بدعم وإشراف إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، والذي كشف أشكال التهرب التأميني في المدارس الخاصة بالمملكة، وأظهر أوجه التحايل على قانون الضمان الاجتماعي سواء بعدم شمول المعلمات في الضمان، أو شمولهن على أجر غير حقيقي وما يترتب على ذلك من خسارة لحقوقهن، أوعدم شمولهن عن مدة العمل الكاملة.

وعرض التحقيق قضية المعلمتين أنعام عودة وناريمان الشواهين اللواتي تعرضن للفصل التعسفي من قبل إدارة المدرسة التي بلغت قيمة تهربها من الضمان 46 ألف دينار، حيث رفعت المعلمتان قضية على مالك المدرسة لتحصيل جميع حقوقهن.

وكشف الصبيحي أن المؤسسة تسعى وبالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى لإنجاح التعاقد لمدة سنة كاملة (12 شهراً)، وشمول المعلم/ة في الضمان الاجتماعي عن كامل مدة العقد، مشيراً إلى متابعة المؤسسة المستمرة للمدارس الخاصة لضبط أي تجاوزات وانتهاكات لحقوق المعلمات اللواتي يشكلن النسبة الأكبر في هذا القطاع.

وساهمت حملة “قم مع المعلم” التي أطلقتها مجموعة من معلمات القطاع الخاص في إربد برفع مستوى الوعي الحقوقي لدى المعلمات، وتشجيعهن على الإبلاغ عن أي تجاوزات قانونية أو انتهاك لحقوقهن من قبل إدارات المدارس.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.