الإثنين ٢٠ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٩ صباحاً

"التربية" تلزم المدارس الخاصة تحويل رواتب المعلمات عبر البنوك

2018/03/26

عمّان–  قرر وزير التربية والتعليم الأردني عمر الرزاز، إلزام المدارس الخاصة بتحويل رواتب المعلمات عبر البنوك، ومنع تسليمها نقداً، على أن يكون ذلك أحد شروط ترخيص المدارس بدءا من العام الدراسي المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير بأعضاء حملة قم مع المعلم، بعد تنفيذها وقفة احتجاجية في ساحة الوزارة مؤخرا، للمطالبة بإصدار قرار ملزم للمدارس الخاصة بتحويل الرواتب للبنوك، ضمن سلسلة خطوات نفذتها الحملة مسبقاً. كما شملت حملة إلكترونية تحت شعار “راتبي بالبنك مش تحت الطاولة”، بالإضافة إلى إجراء استبيان حول الانتهاكات التي تطال معلمات المدارس الخاصة، رفعت نتائجه في ملف سلمته الحملة لوزير التربية مؤخراً.

وكانت الزميلة أنصار أبو فارة كشفت في تحقيق “معلمات بعقود إذعان” الذي أنجز بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عدم تسديد مدارس خاصة رواتب المعلمات ومستحقات الضمان عن كامل مدة العقد، أو شمولهن في الضمان على راتب أدنى من رواتبهن الحقيقية، و وثقت إيقاف رواتبهنّ واشتراكهنّ خلال الإجازات.

وأكد الوزيز الرزاز أن التربية مقبلة على تعديل نظام ترخيص المدارس الخاصة، وستوقف ترخيص أي مدرسة لا تقدم كشوفات تحويل رواتب المعلمات عبر البنوك. واعتبرت حملة “قم مع المعلم” أن قرار الوزير من شأنه حفظ حقوق المعلمات من تلاعب ملاك المدارس الخاصة، وتسديد كافة المبالغ المستحقة عليهم من رواتب وعلاوات واشتراكات الضمان الاجتماعي.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2050 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 452 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم