السبت ١٥ - ديسمبر - ٢٠١٨ ١١:٢٧ صباحاً

منحة لـ 15 أريجيا لحضور ورشة إنتاج تقارير متلفزة باستخدام الموبايل

2015/12/21

عمّان 21 ديسمبر/ كانون أول 2015 – تنظم شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) بالتعاون مع معهد الإعلام النرويجي أول ورشة تستهدف إنتاج تقارير متلفزة عبر استخدام تطبيقات الهاتف الذكي أي فون (5S أو S6).
يشرف على الورشة التي تشمل 15 منحة للأريجيين، د. أيفو بوروم، والذي يعد أحد أهم مدربي هذا النمط من الإنتاج “الموجو” إذ يوصف بأنه قليل الكلفة وعالي الجودة والفعالية.
تعقد هذه الورشة في عمّان ما بين 8 و 11 شباط/ فبراير 2016، إذ تعد الورشة الأولى التي تنظمها الشبكة منذ نشأتها في العام 2005، ويأتي ذلك إيمانا من الشبكة بأهمية تطوير قدرات الأريجيين في الدول محل انتشارها: الأردن، سورية، لبنان، مصر، تونس، العراق، البحرين، فلسطين واليمن حيث يعرف هذا النمط من العمل الإعلامي بسمارت موجو (إنتاج التقارير المرئية بواسطة الموبايل) والأولوية في الاختيار ستكون لمن أنجز أكثرمن تحقيق مع شبكة أريج.
صممت هذه الورشة لتدعيم قدرات الأريجيين في الاستقصاء عبر تطوير المحتوي الرقمي من خلال تزويدهم بمهارات استخدام الهاتف الذكي، وليقوموا بالتخطيط لإنتاج تقارير وتطوير الأفكار الخاصة وتصويرها وتحريرها وبثها من الموقع بأستخدام الهاتف الذكي.
ويمتلك د. ايفو بوروم، وهو صحافي وكاتب ومدير إنتاج تنفيذي تلفزيوني وحاصد عديد الجوائز، خبرة صحافية تزيد عن الـ 30 عاما شملت برامج ومجلات إخبارية مثل 60 دقيقه والمراسل الخارجي.
ويعد بروم أيضا، رائدا في مجال تقنيات استخدام المعلومات المستقاة من مصادر مفتوحة وأدوات التحقق من المعطيات الرقيمة والصور في شبكة الانترنيت (محتوى مستخدمي الانترنت). وهو محاضر في صحافة الوسائط المتعددة (الملتيميديا)، إذ ساهم في تدريب أزيد من 1500 صحافي مكتوب ومئات الطلاب على استخدام تطبيقات الموجو. ومن أخر الكتب التي ألفها “دليل صحافة الموجو”.
تشتمل الورشة الجلسات التدريبية التالية:
– تعريف بتطبيقات الهاتف الذكي واستخداماته.
– تعريف بأهمية تصوير وإنتاج تقارير أو تحقيقات بأستخدام الموجو.
– أدوات ضرورية لتطبيقات الموجو وكيفية تسجيل الصوت والصورة.
– تعريف استخدامات “اي فون” والتحرير على الوسائط المتعددة.
– تدريب على التصوير والمونتاج باستخدام تقنية الموجو لإنتاج تقرير مدته 30 ثانية.
– تدريب آخر على التصوير والمونتاج باستخدام الموجو.
– التخطيط لإنجاز تقرير مطوّل لإنتاج تقرير مدته بين 1 و 3 دقائق أو أكثر.
– تسجيل ومونتاج تقرير مطوّل باستخدام الموجو
– خيارات النشر/البث.

توفر الشبكة مقعدين إضافيين لمن يرغب في المشاركة من غير الأريجيين على نفقته الخاصة. لمن يود المشاركة على حسابه الخاص الرجاء إرسال رسالة الكترونية إلى lina@arij.net

علي من يرغب فى المشاركة يرجي تعبئة الطلب المرفق أدناه فى موعد أقصاه ٨ كانون الثاني /يناير ٢٠١٦.

تم اغلاق باب التسجيل لهذه الورشة

 

 


تعليقاتكم