6 مؤسسات رسمية أردنية تشارك في تدريب حول تطوير المحتوى الإعلامي المتعلق بالقضايا الاقتصادية

2021/05/10
التاريخ : 10/05/2021

بدعم من الاتحاد الأوروبي


عمّان -شارك 16 اختصاصياً من طواقم إدارات الاتصال في وزارات ومؤسسات رسمية أردنية معنية بتنمية القطاع الخاص في ورشة عمل بعنوان “تطوير المحتوى الإعلامي المتعلق بالقضايا الاقتصادية في الأردن”، استمرت لخمسة أيام، ضمن مشروع “الاتصال حول دعم الاتحاد الأوروبي لتنمية القطاع الخاص”، بتنظيم من الاتحاد الأوروبي وبإشراف شبكة “أريج” (اعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) واستضافتها، وذلك بهدف إنتاج محتوى إعلامي مشوق حول إنجازات وتحديات القطاع الخاص في الأردن لوسائل الإعلام الرئيسيّة ومنصات الإعلام الرقمي. 


خلال الأسبوع الماضي، استعرض المشاركون من ست مؤسسات (وزارات الاقتصاد الرقمي والريادة، العمل، الصناعة والتجارة، التخطيط والتعاون الدولي، وهيئة الاستثمار والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيتكو)) مفاهيم الاقتصاد العالمي وريادة الأعمال والسياسات النقدية، وشاركوا في تمرين لمحاكاة النظام البيئي لريادة الأعمال.


وأوضح المدرب الرئيسي، الدكتور محمد سامح، الذي يتمتع بخبرة عالمية تزيد عن 15 عامًا في مجال التنمية والاستثمار، أنه “نتيجة لهذا البرنامج التدريبي سيكون لدى المشاركين فهم عملي أفضل للاحتياجات التنفيذية للجهات المعنية وكيفية المشاركة بشكل أفضل في تغطيتهم الإعلامية. يعزز هذا التدريب أيضًا ملكيتهم لمبادرات القطاع الخاص التي يدعمها الاتحاد الأوروبي.”


شارك أيضًا الإعلامي الاقتصادي، مدير وكالة الأنباء الاردنية، فائق حجازين في اليوم الثالث للتدريب بالحديث عن الفرص والتحديات التي تواجه الاقتصاد الأردني. وأخذ قطاع الطاقة وضريبة الدخل كنموذجين ليشرح كيفية تسريع النمو وتحفيزه.


كما تمكن المشاركون من لقاء رجل الأعمال الأردني رامي أبو شقرة، صاحب العلامة التجارية المحلية “أبو شقرة” المتخصصة في بيع العطور ومساحيق التجميل منذ 60 عاما، وتحدث من تجربته الشخصية عن العلاقة بين القطاعين العام والخاص والتحديات التي تواجه القطاع الخاص وأصحاب الأعمال خلال جائحة كورونا. كما تطرق إلى الحاجة إلى التواصل المفتوح والمستمر بين جميع أصحاب المصلحة والحاجة إلى تشريعات مستقرة.


في اليومين الأخيرين من التدريب شرحت  المدربة ومشرفة التحقيقات الاستقصائية في “أريج”، صفاء الرمحي، للمشاركين كيفية تغيير النمط التقليدي في عرض الأرقام المالية والاقتصادية، وفهم الجمهور، والتفكير خارج الصندوق.


نبذة عن المشروع المنظم للنشاط


“مشروع الإتصال حول دعم الإتحاد الأوروبي لتنمية القطاع الخاص في الأردن” هو جزء من مظلة برنامج أوسع للاتحاد الاوروبي لدعم تطوير القطاع الخاص في الأردن. يعمل هذا المشروع مع ست جهات رسمية حكومية تعنى بتطوير القطاع الخاص وذلك عن طريق بناء قدرات العاملين في دوائر الاتصال بغاية تحسين التغطية الإعلامية للإصلاحات الهيكلية الجارية لدعم تطوير القطاع الخاص وتثقيف الجمهور حول الجهود والبرامج والخطط الرامية لتحفيز التنمية الإقتصادية المستدامه.