الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

أريج تفتح باب التقديم في أول ورشة لـ"أساسيات الصحافة الاستقصائية" في المغرب

2017/02/21

عمان- 21 شباط/ فبراير 2017- تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، الزميلات والزملاء في المغرب للتقدم على منح لـ 15 متدربا على أسس الصحافة الاستقصائية التلفزيونية والعابرة للوسائط (مكتوب، مرئي، مسموع)، من خلال ورشة تكوين مدتها خمسة أيام ستعقد في الدار البيضاء.

يتدرب المشاركون بدءاً من 7 أبريل 2017، على مفاهيم الصحافة الاستقصائية، والفرق بينها والصحافة التقليدية، تطوير الفرضية وتحديد المصادر المفتوحة والمغلقة، بالإضافة إلى تخزين المعلومات على “ماستر فايل”، وهي وسيلة إلكترونية لتنظيم عمل الصحفي خلال فترة إنجاز التحقيق.

كما يركّز التدريب على السرد الروائي للتحقيقات التليفزيونية والعابرة للوسائط، وأساسيات التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني، وأساسيات كتابة “السكريبت”.

تطلب شبكة أريج من الزميلات والزملاء في المغرب التقدم بفكرة لتحقيق استقصائي (فرضية)، كشرط رئيسي للقبول، ويتم اختيار المشاركين بناءً على قوة مقترحاتهم وقابليتها للتنفيذ، والمعلومات والبحث الأولي، ومدى أهميتها للرأي العام وسهولة الحصول على مصادر معلومات، وتناقش الأفكار المقدمة لتقييمها قبل تحديد الأسماء النهائية للمشاركين.

تقول الصباغ إن هذه الورشة “تعكس تحول أريج منذ بداية العام إلى شبكة تغطي كل العالم العربي بدلاً من منظمة تركز على تسع دول عربية”. وتضيف: ” تأتي هذه الورشة استجابة لطلبات متتالية تلقتها شبكة أريج من الزملاء والزميلات في المغرب بعقد دورة تكوين حول أساسيات الصحافة الاستقصائية هناك لتمكينهم من إنجاز تحقيقات في العمق بحسب منهجية أريج لصالح المنفعة العامة والحاكمية الرشيدة”.

يذكر أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو  4 مارس ٢٠١٧، وفقاً للشروط التالية:

1.صحفي/ ة مستقل أو عامل في مؤسسة إعلامية في المغرب.

2.تقديم فكرة (فرضية) لإنجاز تحقيق استقصائي خلال فترة ثلاثة أشهر من حضور ورشة التكوين.

3.رسالة توضح فيها دوافع الصحفي/ة من أجل التقدم للمنحة.

4.التزام خطي بحضور التكوين وإنتاج التحقيق.

5.نبذة عن الصحفي/ة (سيرة ذاتية).

على مدى عشر سنوات، درّبت أريج أكثر من  1860صحفي/ة وأستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما ساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الإنجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد” وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.

تم إغلاق باب التقديم للمشاركة في الورشة


تعليقاتكم