"أريج" تُنهي ست جلسات تدريبية حول أساسيات الصحافة الاستقصائية

2022/07/24
التاريخ : 24/07/2022

في تدريب هو الأول من نوعه، أنهت أريج 6 جلسات تدريبية حول أساسيات الصحافة الاستقصائية موزعة على ستة أسابيع، شارك بها ما يزيد عن 230 متدربًا من مختلف الدول العربية.


افتتحت جلسات التدريب عضوتا هيئة التحرير في شبكة أريج، هدى عثمان وبيسان الشيخ، إذ شرحتا أساسيات الصحافة الاستقصائية والفرق بين التقارير المعمقة والقصة الصحفية، والصحافة الاستقصائية التي تقوم على منهجية متينة، واعتماد كثيف على المصادر الأصلية، ووضع فرضية واختبارها، واستخدام نظام محكم للتحقق.


وأوضحت هدى العثمان في الجلسة الثانية، طرق الإتيان بأفكار لتحقيقات استقصائية، وكيفية التخطيط لتحويل الأفكار إلى تحقيقات.


وفي الجلسة التدريبية الثالثة، فرّقت بيسان الشيخ بين المصادر وأنواعها، وآلية تحديد الأولويات، وأكدت على ضرورة وضع خارطة بمصادر التحقيق بكافة أنواعها منذ البداية، ومن ثم شرحت أصول إجراء المقابلات الصحفية، والفرق بين مقابلة الحالات والخبراء والمسؤولين.


ودرب رئيس تحرير شبكة أريج، منير الخطيب، المشاركين على كيفية صياغة الفرضية بحسب منهجية أريج بعد ولادة الفكرة، وأهمية القيام ببحث أولي وجمع الحقائق وتبويبها، ثم تحديد الافتراضات المراد إثباتها خلال مسار التقصي قبل كتابة الفرضية.


وفي الجلسة الخامسة شرحت الصحفية والمدربة في صحافة البيانات إيثار العظم كيف يكون التحقيق الاستقصائي مدفوعًا بالبيانات، وأهميته في الوقت الراهن، واستعرضت مصادر البيانات وكيفية الوصول إليها، وكيفية اختيار المؤشرات التي ستستخدم لفحص الفرضية.


وختامًا استعرض مشرف التحقيقات ومحرر البيانات في شبكة أريج، محمد الكوماني، المصادر المفتوحة وكيفية البحث فيها، وكيف يستطيع الصحفيون والصحفيات العرب الاستفادة منها للحصول على بيانات للتحقيقات استقصائية، وأكّد على أهمية امتلاك الصحفيين مهارات وأدوات البحث وتجميع المعلومات المتوفرة بالمصادر المفتوحة وتحليلها.

أخبار ذات صله