الإثنين ٢٣ - سبتمبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٣ مساءً

تعليم الصحافة الاستقصائية في الجامعات العربية

2019/03/14

تهدف الورشة  إلى تزويد الأساتذة بالمعرفة والأدوات اللازمة لتعليم أساسيات الصحافة الإستقصائية للطلبة المُلتحقين ببرامج درجة  البكالوريوس أو درجة الماجستير في الإعلام كمساق معتمد من ثلاث ساعات. الكورس جزء من المنهج الدراسي الأولي لمساعدة أساتذة الجامعات لتدريس “التقارير المتعمقة ” وقد كتبها الدكتور مارك لي هانتر. المنهج الدراسي تم إختباره بنجاح في سبع جامعات عربية بما فيها الجامعة اللبنانية الأمريكية وجامعة رفيق الحريري وجامعة الأهرام الكندية.

يستند هذا التدريب على منهاج الصحافة الاستقصائية الحديثة٬ سوف يبدأ المُدرب باكتشاف ما يعرفه الأساتذة وإمدادهم بمواد وأساليب جديدة لتزويد طلابهم بالمهارات المطلوبة لعمل تقارير إستقصائية. الأساليب هي تطبيقات جديدة لبحوث نوعية مُتأثرة بشدة بالمفاهيم العلمية. المواد تعتمد بشكل كبير على المُمارسة، لأن هذا ما يتطلع إليه الطلاب. نقوم بتجهيز بعض مواد التدريس ويقوم المشاركون بتجهيز  بعضها، الأمر الذي يسمح لهم بجمع البحث لمنشوراتهم الأكاديمية.

صُممت المناهج الدراسية بُناء علي طلب أكثر من ۱۰۰ أستاذ إعلام عربي قد حضروا معظم أنشطة أريج والمؤتمرات السنوية في العِقد الماضي. ولقد أقروا بنقص الخبرة الفعلية كصحفيين إستقصائيين كسبب من الأسباب الرئيسية التي تجعلهم يخجلون من تقديم هذه الدورة بالإضافة لصعوبات تغيير المناهج الدراسية في معظم الجامعات، خاصة التي تديرها الدولة.

مخرجات ونتائج الورشة

بعد إكتمال الورشة، سيتمكن الأساتذة من :

– تعلم أهداف جديدة لتعليم الصحافة الإستقصائية لطلاب الإعلام.

-تدريس أهمية الصحافة الإستقصائية للمجتمع كجزء من السلطة الرابعة.

-تدريس أخلاقيات وقواعد الصحافة الإستقصائية، قواعد إجراء  التحقيقات بإستخدام الفرضيات الذي يُمكن أن يتم تأكيده أو تغييره

-وضع الطلاب على المسار الصحيح لبدء وإدارة تحقيق.

الفئة المستهدفة

أساتذة الإعلام في الجامعات العربية

تعمل شبكة أريج على تقديم حلول تدريبية متخصصة مصممة لتلبية احتياجاتك التدريبية٬ لمزيد من المعلومات حول تكلفة عقد الورشة يرجى التواصل مع مسؤول تطوير الأعمال لدى شبكة أريج٬ يزن أبو الروس٬ yazan.rous@arij.net