الجمعة ١٥ - نوفمبر - ٢٠١٩ ٠٥:٥٢ مساءً

ورشة التقصي والتحقق باستخدام المصادر المفتوحة

2019/03/18

تهدف الورشة إلى تزويد الصحفيين  بالأدوات، والمهارات اللازمة للتقصي والتحقيق باستخدام المصادر المفتوحة. كما ستتضمن دراسات وأمثلة عملية  تدور حول المواضيع المتعلقة بالصراعات والجرائم والفساد، والمعلومات المضللة.تشمل الورشة جلسات تدريب عملي وتمارين مشتركة لفهم كيفية تجميع، و تدقيق ،وتحليل والاحتفاظ بالمحتوى الصادر عن مستخدمين، لاستخدامه في التقارير والتحقيقات الصحفية.

سيتعرف المشاركون بالورشة على مجموعة من المهارات كالتحقق من وقت ومكان الصور والفيديوهات، والتحقق من المعلومات المنشوره على الإنترنت خلال النزاعات والأحداث الهامة، وجمع البيانات والاحتفاظ بها بطريقة آمنة، وكذلك التعرف على المنصات التي تعمل على التحقق من البيانات المجمعه من مصادر مختلفة.

تنقسم الورشة  إلى جلستين، تركز كلتاهما علـى النهج العملي. في بداية الورشة، سيتعرف المشاركون على أدوات التحقق من البيانات، من الأدوات البسيطة إلى الأدوات الأكثر تطورا.يتضمن الشرح عروض تقدمية وكذلك  حالات عملية وتفاعلية كما سيتمكن المشاركون من التطبيق العملي على موضوع من اختيارهم بمساعدة المدرب. بحلول نهاية الورشة،  سيقوم المشاركون بعرض مشاريعهم التي عملوا عليها خلال الأيام السابقة، ومناقشتها مع زملائهم والمحاضرين.

مخرجات الورشة:

عقب الانتهاء من الورشة سيتمكن المشاركون من:

– فهم أهمية  التقصي عبر استخدام المصادر المفتوحة.

– معرفة كيفية جمع و الاحتفاظ بالمحتوى المنشور  بالمنصات الرقمية.

– معرفة كيفية التحقق من الدلائل البصرية كالصور والفيديوهات عبر استخدام  وسائل متعددة، كتحديد الموقع الجغرافي باستخدام الستالايت.

– تعلم كيفية تحليل الآلاف من الفيديوهات لكشف انتهاكات حقوق الإنسان.

الفئة المستهدفة

المحررون، الصحفيون، طلاب وخريجو الإعلام لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا

تعمل شبكة أريج على تقديم حلول تدريبية متخصصة مصممة لتلبية احتياجاتك التدريبية٬ لمزيد من المعلومات حول تكلفة عقد الورشة يرجى التواصل مع مسؤول تطوير الأعمال لدى شبكة أريج٬ يزن أبو الروس٬ yazan.rous@arij.net