الإثنين ٢٤ - سبتمبر - ٢٠١٨ ٠٨:٥٨ مساءً

"أريج" تستقبل طلبات المشاركة في خمس ورش قبل وبعد الملتقى العاشر

2017/10/5

عمّان – 5 تشرين أول/ أكتوبر 2017- تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، عن فتح باب التسجيل للمشاركة في خمس ورشات ستعقد قبل وبعد الملتقى السنوي العاشر للشبكة، والذي يلتئم ما بين 1-3 كانون الأول/ ديسمبر 2017 في منطقة البحر الميت، الأردن.

تعقد ثلاث ورش استباقية قبل انعقاد الملتقى، وورشتان مباشرة بعد انتهاء فعاليات الملتقى.

يشارك أزيد من (350) إعلامياً عربياً، غالبيتهم عمل مع شبكة أريج على إنجاز تحقيقات في العمق كشفت قضايا تهم الرأي العام، إضافة لنخبة من كبار المدربين العرب والعالميين. سيعقد الملتقى في فندق الموفنبيك، البحر الميت،  تحت شعار: “صحافة الاستقصاء: المعركة ضد الأخبار الكاذبة”.

وتدعو شبكة أريج الزميلات والزملاء الأريجيين للبدء بتقديم طلبات المشاركة في الورشات التي ستساهم في تطوير مهاراتهم الفنية — مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار عدم تقديم الطلب في ورشتين متزامنتين.

وتشجع الشبكة مشاركة الأريجيين الذين أنجزوا على الأقل تحقيقاً استقصائياً واحداً مع الشبكة (مرئي أو مكتوب أو مالتيميديا) ما بين الأعوام 2011 وتشرين ثاني/ نوفمبر 2017 من باب إستثمارها في تطوير قدرات جيل جديد من الصحفيين الإستقصائيين العرب.

على الراغبين بالتقدم لأي من الورشات تعبئة رابط التقديم أدنى كل ورشة، علماً أن آخر موعد لاستقبال الطلبات متضمناً نسخة عن جواز السفر هو 20 تشرين أول / أكتوبر الحالي.

الورشات التي تسبق انعقاد الملتقى:

(1) ورشة لـ”التدقيق في الحقائق”:

تعقد شبكة أريج بالتعاون مع “مشروع الفساد والجريمة المنظمة” (OCCRP) أول ورشة لـ”التدقيق في الحقائق” خلال الفترة من 27 تشرين الثاني/ نوفمبر حتى 1 كانون الأول/ ديسمبر 2017، بمشاركة 12 مشاركا. يتدرب المشاركون خلالها على معايير وقواعد التدقيق في الحقائق، كيفية التدقيق بالأسماء، الأرقام، الاقتباسات، السياق، المستندات، الفيديوهات، الخ.) وكيفية التعامل مع الصحفيين خلال عملية التدقيق. وتتركز الورشة على التدريب العملي من خلال أمثلة واقعية.

إذا كنت مؤمنا بصحافة الاستقصاء القائمة على الحقائق والمعلومات، وتطمح/ين إلى تطوير مهاراتك المهنية ودخلك الشهري.

للمشاركة في الورشة يرجى تقديم الطلب على الرابط التالي:

استمارة التقديم

—————————————————————————————————————————————–

(2) ورشة صحافة الموبايل (الموجو):

تعقد شبكة أريج ورشة صحافة الموبايل (الموجو Mobile Journalism) ما بين 28 و30 تشرين الثاني/ نوفمبر بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية وبمشاركة 14 صحافي وصحافية ممن سيتم اختيارهم بناء على قوة/ أصالة/ أهمية موضوع الفكرة المقدمة. يشرف على التدريب الدكتور إيفو بوروم، (صحفي تلفزيوني أسترالي متخصص في هذا النوع من التقارير وحائز على العديد من الجوائز، يمتلك خبرة تزيد عن الـ 30 عاماً درّب خلالها ما يزيد على 1500 صحفياً في المكتوب ومئات الطلاب على صحافة الموجو). 

سيتعرف المشاركون في الورشة على تطبيقات الهواتف الذكية المستخدمة في تصوير ومونتاج الفيديو، وإضافة الأصوات إلى اللقطات المصورة بالهواتف الذكية وضغطها وتحميلها. كما تتضمن الورشة شرح مفصّل يوضح أدوات صحافة الموجو وطرق استخدام كل منها.

تشمل الورشة الجلسات التدريبية التالية:

– تعريف بتطبيقات الهواتف الذكية واستخداماتها.

– التعريف بأهمية التصوير وإنتاج تقارير وتحقيقات باستخدام الموجو.

– الأدوات الضرورية لتطبيقات الموجو وكيفية تسجيل الصوت والصورة.

– التحرير على الوسائط المتعددة.

– التدريب على التصوير والمونتاج باستخدام تقنية “الموجو” لإنتاج تقرير مدته 30 ثانية.

– التخطيط لإنجاز تقرير مطوّل مدته 3-6 دقائق أو أكثر.

– تسجيل ومونتاج تقرير مطوّل باستخدام الموجو.

– خيارات النشر/البث.

سيحظى المشاركون بفرصة المشاركة في ملتقى أريج العاشر الذي يعقد في فندق الموفنبيك، البحر الميت، خلال الفترة مابين 1-3 كانون الأول/ ديسمبر 2017، تحت شعار: “صحافة الاستقصاء: المعركة ضد الأخبار الكاذبة“.

علما بأن مشاركين اثنين سيتاح لهما فرصة المشاركة في ورشة متقدمة ب”أساليب السرد الرقمي وأدواته” تعقد العام المقبل. وسيتم اختيارهما بناء على قوة وصلابة الفكرة المقدمة وفقا للمعايير التحريرية في أريج.

للمشاركة في الورشة يرجى ملء الاستمارة على هذا الرابط

—————————————————————————————————————————————–

(3) السرد القصصي التلفزيوني

تعقد هذه الورشة بتاريخ 30 تشرين الثاني/ نوفمبر وتمتد لغاية الأول من كانون الأول/ ديسمبر. سيتعرف المشاركون خلالها على أحدث تقنيات صحافة الاستقصاء المرئية وكيفية معالجة القصة تلفزيونياً، كما سيتدربون على المهارات المتخصصة بتطوير السرد القصصي وإعداد محتوى وسائط متعددة للتحقيقات المكتوبة.

للمشاركة في الورشة يرجى تقديم الطلب على الرابط التالي:

استمارة التقديم

—————————————————————————————————————————————–

ورشات ما بعد الملتقى:

(١) تأهيل منتجي التحقيقات الاستقصائية التلفزيونية (Producers)

تعقد الورشة في 4 كانون الأول/ ديسمبر (يوم واحد فقط). وتهدف الورشة إلى خلق جيل جديد من منتجي التحقيقات الاستقصائية، وبخاصة الأريجيين القادرين على إدارة مختلف مراحل العملية الإنتاجية بمهنية وحرفية من تصوير وإعداد ميزانيات ومونتاج عبر تمارين وتجارب عملية. كما ستساعدهم الورشة على تطوير مهاراتهم حول كيفية تحضير القصة قبل البدء في إنتاجها.

ملاحظة: “يجب على المشاركين أن يكونوا أنجزوا تحقيقًا مرئيًا واحداً على الأقل.”

استمارة التقديم

—————————————————————————————————————————————–

(٢) ورشة “المصادر المفتوحة في التحقيقات الاستقصائية”

تعقد ورشة “المصادر المفتوحة في التحقيقات الاستقصائية” بالتعاون مع موقع بيلينغ كات الاستقصائي المشهور www.bellingcat.com ما بين 4 – 6 كانون الأول/ ديسمبر. تركز الورشة على تطوير مهارات المشاركين في تنفيذ تحقيقات صحفية بالاعتماد على المصادر المفتوحة والتعرف على كيفية جمع وتدقيق البيانات والمحتويات الرقمية والحفاظ على سريتها ومنع تسربها.

كما سيكون بوسع المشاركين معرفة كيفية التحقق من صحة الأدلة البصرية من خلال استخدام أدوات وتقنيات مختلفة بما في ذلك تحديد المواقع الجغرافية، واستخدام صور الأقمار الصناعية.  كما ستساعد المشاركين على فهم طرق تحليل مقاطع الفيديو والتحقق من صحتها، وكيفية فحص صحة البيانات والمعلومات وبخاصة أثناء وقوع الصراعات، وتعريف الزملاء والزميلات بأكثر المنصات والمواقع الالكترونية الموثوق بمصادرها وبياناتها.

استمارة التقديم


تعليقاتكم