مؤسسة ويكيميديا تعلن عن أول مستفيدين من منحة صندوق دعم جديد بقيمة 4.5 مليون دولار لسد الفجوة المعرفية وتعزيز المساواة العرقية

2021/09/8
التاريخ : 08/09/2021

أعلنت المؤسسة المشرفة على الصندوق  منحا لست منظمات مقارها في البرازيل وغانا والأردن والولايات المتحدة، والتي تتصدى للعقبات التي تحول دون حرية المعرفة


اليوم، أعلنت مؤسسة ويكيميديا، المنظمة العالمية غير الربحية التي تدعم ويكيبيديا وغيرها من مشاريع حرية المعرفة، عن ست منح هي جزء من مشروع “صندوق الدعم المعرفي”، الذي تم إطلاقه مؤخرا، ويسعى إلى محاولة سد الفجوة المعرفية والتطرق لقضايا عدم المساواة والعنصرية من خلال مشاريع هذه الجهات. وضمن المرحلة الأولى، تستفيد من منح الصندوق ست منظمات عالمية غير ربحية هي:  أريج في الأردن، وصندوق المساواة العرقية في الصحافة التابع لبورياليس للأعمال الخيرية، وكلية الحقوق بجامعة هوارد، ومعهد الملكية الفكرية والعدالة الاجتماعية (IIPSJ)، ومختبر الإنترنت، والمؤسسة الإعلامية لغرب أفريقيا، ومؤسسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على طريق التغيير (SeRCH).


وفي هذا الخصوص، قالت ليزا غرويل، كبيرة مسؤولي التطوير في مؤسسة ويكيميديا ومستشارة في لجنة صندوق الدعم: “بصفتنا حركة كرست جهودها لجمع كل المعارف، يجب أن نلعب دورًا أكثر نشاطًا في كسر الحواجز التي تحول دون المعرفة، والتي أثرت بشكل غير متناسب على المجتمعات متعددة الأعراق عبر التاريخ بشكل خاص”. وأضافت: “لقد شوهت العنصرية السجل التاريخي، ولا تزال تحرم المجتمعات متعددة الأعراق من الوصول إلى المعرفة كحق إنساني. يسعدنا دعم المنظمات التي تعمل بشكل مباشر لمعالجة أوجه عدم المساواة هذه من خلال صندوق الدعم، بحيث يمكن من خلال تركيزنا على حرية المعرفة أن نعكس أخيرًا التنوع الغني في العالم “.


صندوق الدعم هو صندوق بقيمة 4.5 مليون دولار أنشأته مؤسسة ويكيميديا لتعزيز تمثيل أكثر إنصافًا وشمولية في مشاريع ويكيميديا، بما في ذلك ويكيبيديا. ومن خلال إطلاق هذا الصندوق، ستبني المؤسسة نظامًا قويًا من الشركاء المؤسسين الذين يعملون عند تقاطع المعرفة الحرة والعدالة العرقية. ويوسع صندوق الدعم هدف المؤسسة الواضح لدعم المجتمعات التي استبعدتها هياكل السلطة والامتيازات. وقد تم وضع تصور لهذا الصندوق في يونيو/حزيران 2020 في أعقاب الاحتجاجات العالمية حول وحشية الشرطة والظلم العنصري في الولايات المتحدة الأمريكية.


وتتكون المرحلة الأولى من المستفيدين من صندوق الدعم كلا من:


أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية الأردن (250 ألف دولار): لتوفير استثمار لمدة عام واحد بهدف توسيع بيئة إنتاج الصحافة الاستقصائية في 16 دولة في الشرق الأوسط. بدعمنا، ستوسع أريج التدريب والدعم الذي تقدمه للصحفيين والصحفيات العرب خصوصا في إطار المساواة العرقية وتيسير إمكانية الوصول، والدعوة إلى زيادة تغطية المجتمعات المهمشة في جميع أنحاء المنطقة.


صندوق المساواة العرقية في الصحافة التابع لبورياليس للأعمال الخيرية، الولايات المتحدة (250 ألف دولار): لتوفير استثمار لمدة عام واحد لدعم منظمات الصحافة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، والتي يقودها أصحاب البشرة الملونة ويعملون من أجلهم، مما يساعد على توسيع تغطية الأخبار والشؤون العامة في المجتمعات متعددة الأعراق. من خلال صندوق المساواة العرقية في الصحافة، نسعى إلى زيادة التغطية الإعلامية، وبالتالي تغيير استشهادات المصادر لمشاريع ويكيميديا حول القضايا والقادة التي تؤثر على المجتمعات المتنوعة.


كلية الحقوق بجامعة هوارد، ومعهد الملكية الفكرية والعدالة الاجتماعية (IIPSJ)، الولايات المتحدة الأمريكية (260 ألف دولار): لإطلاق مشروع زمالة ويكيميديا للأعراق والعدالة المعرفية ومدتها سنتان، بهدف إنتاج أوراق ودراسات بحثية تستكشف كيفية استخدام حرية المعرفة في تطوير العدالة العرقية والتمكين الاقتصادي- الاجتماعي من خلال آفاق الملكية الفكرية. ستقوم هذه الزمالة أيضا بتطوير مقترحات للتطرق للفجوات في بيئة المعرفة الحرة والتي يمكن أن تزيد من العنصرية وتحد من التطوير في العدالة بين الأعراق.


إنترنت لاب، البرازيل (200 ألف دولار): لإنشاء برنامج “زمالة ويكيميديا حول العرق والمساواة في المعرفة” لمدة عامين، والبحث في تأثير العنصرية الممنهجة وإمكانية الوصول الرقمي والوصول الرقمي للمنحدرين من أصول أفريقية في البرازيل، واستكشاف العقبات الأشد أمام مشاركة السود في المعرفة عبر الإنترنت، وتحديد كيفية انعكاس عدم المساواة العرقية في توفر المحتوى عبر الإنترنت باللغتين البرتغالية والبرازيلية. ستعمل الزمالة على تحديد كيفية عمل السياسات الوطنية والمحلية على خلق حواجز تتعلق بالمعرفة عبر الإنترنت، والعثور على حلول سياسية محتملة لمعالجة مشاكل الملكية الفكرية، وإمكانية الوصول، والتعليم من بين أمور أخرى.


المؤسسة الإعلامية لغرب أفريقيا (MFWA)، غانا (150 ألف دولار): لتوفير استثمار لمدة عام واحد لدعم عمل المؤسسة في توفير تدريب للصحفيين ومناصرة حقوقهم. من خلال هذه المنحة، ستقوم المؤسسة بتوسيع نطاق عملها لتغطية المساواة العرقية من خلال تمويل الصحافة الاستقصائية، وتعزيز وحماية حرية التعبير والحقوق الرقمية في المنطقة.


مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على طريق التغيير
(SeRCH)، الولايات المتحدة  (250 ألف دولار): لتوفير استثمار لمدة عامين للمؤسسة لدعم توسيع برنامجها المميز  #VanguardSTEM، الذي يقوي أصوات الأشخاص السود، والسكان الأصليين، والنساء صاحبات البشرة الملونة، والأشخاص أصحاب الهويات المتعددة من أصحاب البشرة الملونة، في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ستعزز المؤسسة الإنتاج الثقافي، بما في ذلك سرد القصص بالوسائط المتعددة، لتعزيز الأشكال غير التقليدية لإنشاء المعرفة، وبناء محتوى وسائط غنية مجانية الرخصة ومفتوحة حول القادة من أصحاب البشرة الملونة، في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ومعالجة التمثيل غير العادل في جميع المجالات العلمية.


ترتبط العدالة العرقية ارتباطًا مباشرًا بتركيز حركتنا على العدالة المعرفية، وهي جزء من استراتيجيتنا طويلة الأمد لعام 2030. يتم تعريف العدالة المعرفية على أنها دعم المعرفة والمجتمعات التي تم استبعادها من خلال الهياكل التاريخية للسلطة والامتياز. العديد من الحواجز التي تمنع الناس من الوصول إلى المعرفة والمساهمة فيها متجذرة في أنظمة القمع العنصري. تم استبعاد المعرفة من مجتمعات السود والسكان الأصليين، بجانب المجموعات الأخرى المهمشة تاريخياً، بشكل منهجي بسبب الاستعمار والعبودية، وتم محوها من كتب التاريخ. يُعالج صندوق الدعم مباشرة هذه الحواجز التي تحول دون المعرفة المجانية التي يعاني منها السود والسكان الأصليون والمجتمعات متعددة الأعراق في جميع أنحاء العالم. تتطرق الاستثمارات من صندوق الدعم لواحد أو أكثر من نقاط التركيز الخمسة:


دعم المنح الدراسية والدعوة والترويج للتركيز على المعرفة الحرة والمساواة العرقية؛


توسيع جهود الإعلام والصحافة التي تركز على الأشخاص أصحاب البشرة الملونة في جميع أنحاء العالم؛


معالجة عدم المساواة في الوصول إلى الإنترنت؛


تحسين مهارات محو الأمية الرقمية التي تعيق الوصول إلى المعرفة؛


الاستثمار في السجلات غير التقليدية للمعرفة مثل التواريخ الشفوية.


يتم اختيار المستفيدين من المنح بناءً على سجل تأثيرهم السابق، وتوافق رسالتهم  مع رؤية ويكيميديا ​​للوصول إلى المعرفة، وقدرتهم على الاستفادة من المعرفة المجانية. سيواصل صندوق الدعم البحث عن مستفيدين إضافيين يتماشون مع أهدافنا المتمثلة في معالجة عدم المساواة العرقية في المعرفة الحرة من خلال جولات التمويل اللاحقة بعد هذه الجولة الأولى من المستفيدين, ومن المرجح أن تعقد الجولة التالية في العام المقبل.


حول مؤسسة ويكيميديا


مؤسسة ويكيميديا ​​هي منظمة غير ربحية تدير ويكيبيديا وغيرها من مشاريع ويكيميديا ​​المعرفية المجانية. رؤيتنا هي عالم يمكن فيه لكل إنسان أن يشارك بحرية في جموع المعرفة. نعتقد أن كل شخص لديه القدرة على المساهمة بشيء ما في معرفتنا المشتركة ، وأن كل شخص يجب أن يكون قادرًا على الوصول إلى تلك المعرفة بحرية. نحن نستضيف ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا​​، ونبني خبرات برمجية لقراءة محتوى ويكيميديا ​​والمساهمة فيه ومشاركته، وندعم المجتمعات المتطوعين والشركاء الذين يجعلون عمل ويكيميديا ​​ممكنًا، وندعو إلى السياسات التي تمكّن ويكيميديا ​​والمعرفة الحرة من الازدهار.


مؤسسة ويكيميديا ​​هي منظمة خيرية غير ربحية تعتمد على التبرعات. نتلقى تبرعات من ملايين الأفراد حول العالم، بمتوسط يبلغ حوالي 15 دولارًا لكل تبرع. كما نتلقى التبرعات من خلال المنح والهبات المؤسسية. مؤسسة ويكيميديا ​​هي مؤسسة معفاة من الضرائب بموجب المادة 501(c)(3) في الولايات المتحدة، ولها مكاتب في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.