كيف تقدم مقترح تحقيق استقصائي لقناة تلفزيونية؟

2020/06/18
التاريخ : 18/06/2020


منحة تدريب مجانية جديدة
 

عمّان – منحة تنافسية مفتوحة لجميع الصحفيين والصحفيات الاستقصائيين في الدول العربية.
 

هل لديك مقترح تحقيق استقصائي قوي، لديك الوثائق والمصادر، لكن لا تعرف كيف تعبر عنها كتابيا و/أو شفهيا لقناة/شبكة تلفزيونية عربية أو أجنبية، أو جهة إنتاج تلفزيوني؟ هل لديك معالجة لتحقيق استقصائي ورفضت من جهة للإنتاج التلفزيوني ولا تعرف السبب؟ إذن، هذا التدريب لك.
 

تقدم شبكة أريج منحة تدريب مجانية جديدة عن بعد على مدى ثلاثة أيام (من الساعة ١٢ ظهرا إلى ٦ مساء بتوقيت الأردن)، تشمل مهارات التحضير للتحقيق الاستقصائي ما قبل الإنتاج، من الفكرة والمقترح إلى التعاقد القانوني وبدء الإنتاج مع شركة أو قناة أو شبكة تلفزيونية، أو عدة جهات، بمستوى احترافي دولي.
 

ويهدف التدريب لتمكين الصحفيين والصحفيات من تقديم مقترحات تلفزيونية لشبكة أريج أو بالتعاون بين شبكة أريج وعدد من القنوات والشبكات التلفزية العربية والأجنبية لتحقيقات تلفزيونية و/أو بصري- سمعية يبدأ إنتاجها العام الجاري ٢٠٢٠.
 

تشمل الدورة التدريبية، ومدتها ١٥ ساعة تدريبية، كيفية تقديم “المقترح الاستقصائي” وتحويله لمعالجة بصرية/سمعية، وطريقة كتابتها، والبحث اللازم للمعالجة التفصيلية مكتبيا وميدانيا، وكيفية مراسلة جهات الإنتاج كتابيا وشفهيا، ومعايير إنتاج فيديو ترويجي قصيرة (تيزر)، وإعداد الميزانية التفصيلية، وكيفية تقديم عرض التحقيق الاستقصائي شفهيا بأشكاله المختلفة، والتفاوض التحريري والمالي وصولا إلى العقد القانوني.
 

تعطي هذا التدريب عبر أكاديمية أريج (منصة التعلم الافتراضية عن بعد) المديرة العامة لأريج المدربة روان الضامن، وعضو هيئة التحرير المدربة هدى عثمان.
 

تاريخ/توقيت التدريب: الجمعة – الأحد (١٠ – ١٢ يوليو/تموز) من الساعة ١٢:٠٠ من بعد الظهر إلى السادسة مساء (بتوقيت الأردن)
 

الشرط: 

التفرغ الكامل خلال فترة التدريب (ثلاثة أيام) – الغياب دون عذر غير متاح، لأن غياب متدرب/ة يحرم زميل/ة من التنافس لإنتاج تحقيق استقصائي مع قناة/شبكة تلفزيونية.
 

تم إغلاق باب التقديم في هذه المنحة بتاريخ ٢٤ يونيو/حزيران ٢٠٢٠

 

المدربتان: 

روان الضامن 

المديرة العامة لأريج. صانعة أفلام ومستشارة إعلامية. تقدم روان الضامن كمدربة خلاصة عشرين عاما من الخبرة الأكاديمية والعملية في الإدارة الإعلامية، والعمل التلفزيوني والرقمي.
عملت على إعداد وإخراج أكثر من ثلاثين ساعة من العمل الوثائقي والاستقصائي، قدمت بعدة لغات، بما في ذلك سلسلة النكبة الوثائقية الحائزة على أكثر من جائزة دولية، وسلسلة أصحاب البلاد، وثمن أوسلو، وغيرها. عملت في الإنتاج الخارجي الإداري والتحريري في شبكة الجزيرة الإعلامية عشر سنوات 2006 إلى 2016 أشرفت خلالها على أكثر من 250 حلقة وثائقية واستقصائية من برنامجي “تحت المجهر” و”فلسطين تحت المجهر”. حاصلة على درجة الماجستير (مع مرتبة الشرف) في الإعلام والاتصال من جامعة ليدز في بريطانيا، 2003. حازت على جائزة الإبداع الإعلامي من مؤسسة الفكر العربي في بيروت، 2015.

هدى عثمان 

صحفية ومدربة صحفية مقيمة في نيويورك وهى رئيسة منظمة الصحفيين العرب والشرق اوسطيين بالولايات المتحدة. في عام ٢٠٠٨ قامت هدى بالاشتراك مع ديف كابلين ومن خلال شبكة الصحفيين الدوليين بتطوير دورة تدريبية للصحافة الاستقصائية باللغة العربية والتي نتج عنها تدريب مئات الصحفيين على مر الاثنى عشر سنة الماضية. وقد عملت هدى بقسم الصحافة الاستقصائية بشبكة اى بى سى نيوز و شبكة سى بى اس نيوز و كمراسلة لقناة فرانس ٢٤.  كما عملت مع شبكات عربية وعالمية عدة ومنها بى بى اس و الاسوشيتد برس.


تعليقاتكم