معًا ضد التمييز: إدارة التحقيق.. العملية والمسئوليات

2021/08/14
التاريخ : 14/08/2021

عمّان – 10 آب/ أغسطس 2021


تناولت الجلسة العاشرة من دبلوم “معًا ضد التمييز”، الافتراضي، بعض النقاط الأساسية لإدارة عمليات التحقيق الداخلي بالمؤسسات فيما يخص شكاوى التحرش الجنسي، وسوء استخدام السلطة.


“معًا ضد التمييز” هو برنامج تدريبي يمتد على مدار ثلاثة أشهر، ضمن مشروع “لن أبقى صامتة” الذي  أطلقته  أريج شبكة (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية)، بالشراكة مع برنامج فيسبوك للصحافة، وبرنامج النساء في الأخبار من منظمة وان ايفرا (WAN-IFRA)، والمؤسسة الدولية للإعلام النسائي (IWMF)، ومؤسسة أيركس (IREX)، وبرعاية وزارة الخارجية الألمانية.  ويهدف المشروع إلى خلق بيئة إعلامية آمنة وجامعة ومتنوعة وخالية من التمييز.


في 10 آب/ أغسطس 2021، عقدت الجلسة التي استضافت، مستشار الموارد البشرية بأريج، حسن جاد الله، وبينما تولت تيسيرها، مديرة مشروع “لن أبقى صامتة”، بيسان جابر، .


شدد جاد الله في بداية الجلسة، على أهمية عامل الخصوصية في التحقيق في وقائع التحرش الجنسي، حيث أوضح ضرورة التحقيق في هذه الوقائع – حتى وإن لم يقدم بخصوصه شكوى رسمية-  بالإضافة إلى ضرورة إنهاء التحقيق في أقل وقت ممكن.


ونصح جاد الله مديري التحقيق، بضرورة إحالة الثغرات التي كشفت عنها التحقيقات في بيئة العمل، لذوي الشأن والإدارة المناسبة، مع تقديم ملاحظات ومقترحات لتحسين بيئة العمل. وكذلك متابعة الجانب المعنوي للموظفين ومدى تأثره بالتحقيقات الجارية، مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية الصحة النفسية للموظفين/ات غير المعنيين/ات بالتحقيقات.


وفيما يخص وقائع الفساد، أكد جاد الله أن أفضل وسيلة للتعامل مع هذه القضايا هي منعها من الحدوث من الأساس، من خلال الشفافية والمساءلة وإتباع ضوابط مالية صارمة، مشيرًا إلى أن مصطلح الفساد أوسع من صورته الشائعة الخاصة باختلاس الأموال، بل يشمل كذلك الرشوة، وغسيل الأموال، والمحسوبية.


يذكر أن دبلوم “معًا ضد التمييز” هو البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، الذي يركز على تزويد المشاركين/ات بمناهج نظرية وعملية لتصميم وتطبيق آليات شكاوى داخلية فعالة ضد الأشكال المختلفة لإساءة استخدام السلطة في البيئات الإعلامية والمؤسسات، كالاحتيال والفساد والتحرش وخطاب الكراهية، وإجراء تحقيقات دقيقة وفعالة في هذه الشكاوى.