"اللقاءات الصحفية وتطبيق القانون" تختتم ورشتها الثالثة

2021/05/31
التاريخ : 31/05/2021

عمان- 


أنهى 16 متدرباً ومتدربة من الأردن دورة استمرت ثلاثة أيام (24-26 مايو) عبر أكاديمية اريج حول “اللقاءات الصحفية وتطبيق القانون”، وذلك ضمن  مشروع ” تعزيز سيادة القانون والحكم الرشيد إعلاميا” بدعم من مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل (DRL) .


يهدف المشروع لتطوير مهارات الصحفيين والصحفيات الأردنيين في فن إجراء المقابلات والتعمق في منظومة القوانين والأنظمة والتشريعات الخاصة بالمطبوعات والنشر وقانون الجرائم الإلكترونية وقانون العقوبات في الأردن، ما يعزز معايير النزاهة والشفافية والعدالة في إجراء المقابلات في ظل تعزيز سيادة القانون.


قدم التدريب في فن المقابلات المدرب التلفزيوني المخضرم جاسم العزاوي،  والذي يملك مايزيد عن 20 عاما في التدريب على هذا الفن، وتطرق إلى أهداف الحوار التلفزيوني وكيف نجعل الحوار ذكيا والنقاش انسيابيا، بالاضافة إلى  مواصفات المذيع البارع. 


وقدم التدريب في منظومة القوانين الأردنية المحامي الأستاذ خالد خليفات وهو المزاول في نقابة المحامين منذ عام 1995 و متخصص في قضايا الإعلام والمطبوعات والنشر والجرائم الإلكترونية. وتطرق أيضاً إلى مواد الذم والقدح وحق النقد. والبحث والتوثيق من الناحية القانونية، إضافة لسرية المصادر والحياة الخاصة، وأخيرا حق الملكية و نشر الصور.


هذه المنحة التدريبية التنافسية قدمت هذا العام للمرة الثالثة واستفاد منها مايقارب من 50 شخصا، وتم تنفيذ 3 ورشات شبيهة العام الماضي لإعلاميين والصحفيين الأردنيين في كل قطاعات الإعلام من الصحافة المكتوبة أو الرقمية أو الإذاعية أو التلفزيونية.