أريج تطور مهارة 20 صحفيًا/ة في “البحث والسرد القصصي"

2021/10/25
التاريخ : 25/10/2021

نظمت أريج تدريبًا مكثفًا على البحث والسرد القصصي في الفترة ما بين 20 إلى 24 سبتمبر/ أيلول 2021 بمشاركة 20 صحفيًا/ة من 9 دول عربية: مصر واليمن ولبنان والسودان وتونس وليبيا والمغرب وفلسطين والأردن. 


هدفت الدورة لتدريب الصحفيين الاستقصائيين بشكل مكثف على عنصرين أساسيين في التحقيقات الاستقصائية:  البحث المعمق في المعلومات والوثائق والصور، والسرد القصصي وكيف نجعله أكثر تشويقاً في رواية الفرضية  وإثباتها.


ودرب في هذه الورشة المخرج والصحفي الاستقصائي والروائي السويدي المخضرم توماس كانغر، الحائز جوائز دولية والذي درب في عشرات الدول على امتداد العالم، مع ترجمة للغة العربية.


وتناول كانغر في الورشة أدوات البحث وجمع المعلومات لتقييم القصص قبل العمل عليها. وعرض كانغر نموذج المربعات الأربع التي تبلور فكرته أن القصة الاستقصائية يجب أن تكون مهمة لعدد كبير من الجماهير، بجانب أن تكون قابلة للتنفيذ. كما واصل في يومه الأول والثاني شرح الأسئلة الرئيسة التي يجب أن يقوم الصحفي/ة بمحاولة الإجابة عليها أثناء البحث. 


شرح كانغر للمشاركين/ات أهمية الخط الدرامي في السرد القصصي التلفزيوني الذي يتكون من سبع مراحل بداية من التمهيد مرورا بالعقدة انتهاء بالحل، مطبقًا هذا على نماذج لأفلام متعددة أنتجتها أريج. 


ودخل المشاركون/ات في نقاش حول الأفلام المعروضة، ومدى قدرتها على عرض الوقائع عبر سرد قصصي يحافظ على التوازن بين المعلومة والتشويق. كما ناقشوا مع المدرب أفكارهم حول مشاريع استقصائية ينوون العمل عليها في المستقبل، وكيفية بنائها وتطويرها حتى عرضها على المشاهد.


يذكر أن 166 صحفياً وصحفية من 13 دولة عربية تقدموا للمشاركة في الورشة.