"سرديات تحقيقات تغير المناخ بطريقة مبتكرة" .. برنامج تدريبي عابر للحدود بين أريج والأكاديمية الملكية للفنون في هولندا 

2023/08/8
التاريخ : 08/08/2023

نظمت أريج مع برنامج الدراسات العليا Non Linear Narrative في الأكاديمية الملكية للفنون في لاهاي (KABK) في المملكة الهولندية، خلال يوليو/تموز 20223 مدرسة صيفية  بهدف التفكير في طرق عرض وسردية التحقيقات الاستقصائية المتخصصة في تغير المناخ والبيئة في العالم العربي بطريقة مبتكرة. 

وخلال خمسة أيام عمل من 10 إلى 14 يوليو/تموز طور عدد من الصحفيات والصحفيين الاستقصائيين العرب مع خريجي وخريجات البرنامج الأوروبيين مفاهيم بصرية جديدة في السرد القصصي البيئي، إلى جانب الاستماع والتفاعل مع عدد من المتحدثين والمتحدثات المتخصصين في مجالات الصحافة والبيئة. جدير أن البرنامج برعاية من أريج. 


وتعتبر هذه هي الورشة التدريبية الأولى من نوعها التي تجمع صحفيات/صحفيين استقصائيين مع مصممين لنقاش طرق حداثية ابتكارية لرواية التحقيقات الاستقصائية العربية حول تغير المناخ والبيئة إلى طرق عرض بصرية جديدة، وقد تم التركيز على قضايا تتعلق بحرائق الغابات، وندرة المياه، والتعامل الوحشي مع الحيوانات من أجل تشكيل الرأي العالم حول العالم.


وسيعرض نتاج هذا التعاون خلال ملتقى أريج السنوي السادس عشر، في الفترة بين 1 و 3 كانون الأول/ ديسمبر هذا العام في عمان بالأردن. ويقام الملتقى تحت شعار “التعاون العابر للحدود في عالم منقسم”، ويعد أكبر تجمع للصحفيات والصحفيين الاستقصائيين ومدققي/ ات المعلومات ووسائل الإعلام المستقلة في العالم العربي. يقدم الملتقى ترجمة كاملة باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى ترجمة لغة الإشارة.


ويعقد الملتقى هذا العام بالتزامن مع انعقاد قمة COP28 في دبي، في الإمارات العربية المتحدة. 


ومن المتوقع  أيضا أن تعرض المشاريع الناتجة عن البرنامج في هولندا العام المقبل.


وتعليقا على عقد هذا البرنامج، قالت روان الضامن، المديرة العامة لأريج: “التعاون عبر الحدود بين المصممين/ات والصحفيين/ات الاستقصائيين/ات المشاركين في مناقشات عميقة لتحويل التحقيقات الرقمية / البصرية إلى مجموعات فنية هو شكل جديد من أشكال الابتكار، ونحن متحمسون لرؤية هذه التجربة وهي تتحول إلى حقيقة وواقع”.


وشارك في البرنامج من أريج كل من رئيس التحرير، منير الخطيب، وعضو هيئة التحرير إيثار العظم، والصحفي الاستقصائي أحمد عاشور إلى جانب كل من الخريجين المشاركين : نيليك برويز، صوفي تشيك، ويان يوهان درايسترا، وكريستينا لافوزي، ودان فيرمان وهاتي ويد. وأشرف على النقاشات والأفكار كل من: لورين ألكساندر، وروان الضامن، وروزي هاينريك، ونيلز شرايدر، وبوريس فان ويسترينغ.