أريج تستقبل طلبات المشاركة في ورشة "العنصرية داخل غرف الأخبار" بالتعاون مع شبكة الصحافة الأخلاقية

2021/10/6
التاريخ : 06/10/2021

يومي الأربعاء ٢٠ و٢٧ أكتوبر ٢٠٢١ الساعة ١٧:٠٠ بتوقيت عمان (+٣ غرنتش)


تعلن  أريج بالشراكة مع شبكة الصحافة الأخلاقية عن فتح باب التسجيل للمشاركة في  ورشة “العنصرية داخل غرف الأخبار” من مختلف الدول العربية. تعقد الورشة عبر أكاديمية أريج الرقمية لمدة 3 ساعات يوم الأربعاء ٢٠ أكتوبر الساعة ١٧:٠٠ مساء بتوقيت عمان (+٣ غرنتش) و تعقد الجلسة الثانية لمدة ساعة و نصف يوم الأربعاء ٢٧ أكتوبر  الساعة ١٧:٠٠ مساءاً بتوقيت عمان.


تركّز هذه الورشة  على كيفية تجسّد العنصرية في الإعلام العربي. وتبحث في الخصائص المحددة لكتابة التقارير التي تتناول العرق، والهوية الإثنيّة، والقومية في العالم العربي. وتنظر إلى الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في تكريسها. 


في اليوم الأول من هذه الورشة٬ تعمل المدربة د. زاهرة حرب من شبكة الصحافة الأخلاقية وجامعة City في لندن مع المشاركين والمشاركات لتطوير مجموعة من القواعد والخطوات التي تسهل من عملهم و تسمح لهم بتغطية المواضيع المتعلقة بقضايا العنصرية من ناحية أخلاقية٬ تراعي القواعد المبادئ الصحفية المتعلقة باعتماد المصادر والدقة.


في اليوم الثاني من هذه الورشة٬ يتم نقاش هذا الدليل للصحفيين بناء على الملاحظات والتحليل الذي يعقد في اليوم الأول.


يتم تقديم نتائج الورشة خلال ملتقى أريج السنوي الرابع عشر.


هذه الورشة تفاعلية. عدد المقاعد محدود والأولوية للصحفيين المشاركين  في ملتقى أريج السنوي الرابع عشر.


تقديم طلب المشاركة في الورشة٬ الرابط  هنا


تقديم طلب المشاركة في ملتقى أريج السنوي الرابع عشر٬ الرابط  هنا


الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو: الأربعاء ١٣ اكتوبر الساعة ٤:٠٠ عصرا بتوقيت عمان (+٣ غرينتش) 


المدربة:د. زاهرة حرب

د. زاهرة حرب

جامعة سيتي في لندن، Ethical Journalism Network


زاهرة حرب هي رئيسة قسم الصحافة الدولية بجامعة سيتي في لندن. لها منشورات في الصحافة والسياسة في الدول العربية. تشمل منشوراتها مجموعة محررة بعنوان Reporting the Middle East: The Practice of News in the 21st Century (IB Tauris 2017)، وهي محررة مشاركة في مجلة الشرق الأوسط للثقافة والاتصال وفي مجلّة أكاديميّة للصحافة Journalism Practice المعروفة عالميًا. عملت زاهرة كعضو في مجلس Ofcom المنظم للبث في المملكة المتحدة. وهي عضو مجلس إدارة/ أمينة في Ethical Journalism Network وDart Centre Europe for Journalism and Trauma. وهي مرشدة وعضو في المجموعة التوجيهية في شبكة ماري كولفين للصحفيين وعضو في المجلس الاستشاري لـ Thomson Foundation. كانت مذيعة في بلدها الأم لبنان، حيث عملت في وكالات إخبارية محلية ودولية.