"أريج" تستقبل طلبات المشاركة في ورشة "التحديات القانونية التي تواجه الصحفي/ة المستقل/ة" بالتعاون مع تحالف ACOS للسلامة

2021/10/5
التاريخ : 05/10/2021

الخميس ٢٨ أكتوبر الساعة ١٨:٠٠ مساء بتوقيت عمان (+٣ غرينتش)


تعلن (أريج) بالشراكة مع تحالف ACOS للسلامة عن فتح باب التسجيل للمشاركة في  ورشة “التحديات القانونية التي تواجه  الصحفي/ة المستقل/ة” من مختلف الدول العربية. تعقد الورشة رقميا لمدة ساعتين الساعة ١٨:٠٠ مساء بتوقيت عمان (+٣ غرينتش)  الخميس ٢٨ أكتوبر ٢٠٢١.


يركز المدرب في هذه الورشة المخصصة للصحفيين المستقلين حول مواجهة التحديات والصعوبات القانونية التي يواجهونها من خلال عملهم كصحفيين/صحفيات مستقلين و/او كمصورين/مصورات و/او كمحررين/محررات في بيئات عمل صعبة.

 
كما تركز الورشة على نماذج العقود الخاصة بالصحفيين/الصحفيات المستقلين التي تم تطويرها من قبل تحالف ACOS و تم نشرها باللغتين العربية و الانجليزية٬ كما  سيقوم المدرب بالإجابة على العديد من الأسئلة والملاحظات المتعلقة بالعقود٬ كما سنطلع على تجارب و آراء الصحفيين المستقلين فيما يتعلق بالوصول إلى المعلومات الرسمية٬ وحماية المصادر٬ والصعوبات و التحديات الرسمية التي يواجهونها خلال عملهم و المخاطر والتحديات القانونية التي يواجهونها كمحاولات التشهير بهم او التعدي على خصوصياتهم أو المساءلة القانونية.


هذه الورشة تفاعلية. عدد المقاعد محدود والأولوية للصحفيات والصحفيين المستقلين المشاركين في ملتقى أريج السنوي الرابع عشر.


تقديم طلب المشاركة في الورشة٬ الرابط هنا


تقديم طلب المشاركة في ملتقى أريج السنوي الرابع عشر٬ عبر الرابط هنا


الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو: الأربعاء ١٣ اكتوبر الساعة ٤:٠٠ عصرا بتوقيت عمان (+٣ غرينتش) 


المدرب: أليكساندر باباخريستو


مديرة الجلسة: اليزابيت كانتنيز


ألكسندر باباكريستو

مدير تنفيذي، Vance Center – Cyrus R من أجل العدالة الدولية



انضم ألكسندر باباكريستو إلى مركز Vance كمدير تنفيذي في يناير 2012. وهو يدير العمليات العامة للمنظمة ويركز على مبادراتها البرنامجية والمؤسسية، فضلاً عن جذب التمويل. شغل باباكريستو سابقًا منصب رئيس مؤسسة الشرق الأدنى، وهي منظمة مجتمعية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تعمل في البلدان العربية والأفريقية. على مدار الثمانية عشر عامًا الماضية، عمل باباكريستو في مجال تمويل الشركات العابرة للحدود في مناصب استشارية وإدارية: شغل منصب العضو المنتدب والمستشار العام في NCH Capital، Inc، التي تستثمر في الاتحاد السوفيتي السابق وأوروبا الشرقية؛ عاش في روسيا من 1989 إلى 1993، حيث افتتح وأدار مكتب White & Case في موسكو. عمل باباكريستو أيضًا في مكتب المحاماة Clifford & Warnke في واشنطن وكان مساعدًا لسياسات حاكم نيويورك ماريو كومو. عمل كاتبًا قانونيًا لقاضي المقاطعة الأمريكية مايرون إتش طومسون في المنطقة الوسطى من ألاباما. باباكريستو هو عضو في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، بالإضافة إلى المجلس الاستشاري لمركز المشاركة المدنية التابع لكلية بارد. في أواخر عام 2011، نشرت صحيفة New Press كتاب “آلهة عمياء: قارئ للعرق والعدالة”، الذي حرره باباكريستو. حصل باباكريستو على ماجستير ودكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة هارفارد وشهادة بكالوريوس من جامعة برينستون ، بالإضافة إلى تدريب اللغة العربية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.



إليزابيت كانتينيس
المديرة التنفيذيّة – ACOS Alliance


إليزابيت كانتينيس، المديرة التنفيذية ACOS Alliance، وهو تحالف غير مسبوق للمنظمات الإخبارية وجمعيات الصحفيين المستقلين والمنظمات غير الحكومية المعنية بحرية الصحافة التي تعمل معًا لدعم الممارسات الصحفية الآمنة والمسؤولة. قادت التحالف منذ عام 2016 وتدير برنامجًا غنيّاً بالأنشطة التي تركز على خلق ثقافة السلامة عبر غرف الأخبار وبين الصحفيين المستقلين والمحليين في جميع أنحاء العالم. كانتينيس هي الرئيسة السابقة للبرامج في Rory Peck Trust في لندن. انضمت إلى Trust في عام 2004 كباحثة وترقت إلى منصب رئيسة البرامج في عام 2010، حيث أشرفت على أكثر من عشرة مشاريع لسلامة الصحفيين وإدارتها وتنفيذها في جميع أنحاء العالم. عملت كانتينيس كمنتجة أفلام وثائقية مستقلة ومذيعة وكاتبة في نيويورك ولندن وبرشلونة. وهي مشاركة منتظمة ومتحدثة في مؤتمرات وفعاليات حرية الصحافة وسلامة الصحافة. حصلت على درجة الماجستير في السياسة العالمية من جامعة لندن وهي محاضرة في كلية بلانكيرنا للاتصالات والعلاقات الدولية في برشلونة.