أكاديمية "JournalismAI" لغرف الأخبار الصغيرة: باب التنافس مفتوح

2024/06/5
التاريخ : 05/06/2024

أكاديمية JournalismAI للمؤسسات الإعلامية الصغيرة هي برنامج مجاني يوفّر دراسة معمّقة لإمكانات الذكاء الاصطناعي وكيفية استفادة الصحفيين/ات والإعلاميين/ات في غرف الأخبار الصغيرة منها.


البرنامج من تصميم فريق JournalismAI في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE)، بالتعاون مع إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، وبدعم من مبادرة جوجل للأخبار (GNI).


الأكاديمية هي أحد البرامج الأساسية في مشروع “Journalism AI” منذ العام 2021، ودرّبت أكثر من 100 صحفي/ة وإعلامي/ة حول العالم.


وبالتعاون مع أريج، نفتح الآن باب الأكاديمية لنسخة جديدة ناطقة باللغة العربية، تستهدف متدربين/ات من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


يمتد البرنامج لـ 8 أسابيع، ويبدأ في شهر يوليو/تموز 2024، وتمّ تصميمه خصيصاً للصحفيين/ات والإعلاميين/ات من غرف الأخبار الصغيرة (أقل من 100 موظف/ة).


باب التقديم إلى الأكاديمية مفتوح الآن، وآخر موعد للتقديم هو يوم الأحد، 9 يونيو/حزيران 2024، الساعة 11:59 مساءً بتوقيت غرينتش (GMT).


وفي ضوء اهتمام JournalismAI بإتاحة إمكانات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات الإخبارية حول العالم، تهدف الأكاديمية إلى مساندة غرف الأخبار الصغيرة المهتمة بالتعرف على الطرق التي يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين خدماتها الصحفية من خلالها.

يتضمن البرنامج سلسلة من الجلسات مع خبراء يعملون على التقاطعات بين الصحافة والذكاء الاصطناعي، ويمكن للمتدربين/ات مناقشة المحتوى بينهم/ن خلال الجلسات. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل المتدربون على الإرشاد اللازم لتطوير الموارد التي يمكنهم من خلالها مساعدة المؤسسات التي يعملون بها على تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال الأكاديمية وبعد انتهائها.


وبفضل دعم مبادرة جوجل للأخبار لـ JournalismAI منذ العام 2019، نقدم الأكاديمية مجاناً لكل المتدربين/ات الذين وقع عليهم/ن الاختيار.


يمكنك الاطلاع على الأسئلة والإجابات الأكثر شيوعاً أدناه للتعرّف على تفاصيل البرنامج، ومعايير الاختيار، وكيفية التقديم.