اللجنة الأولمبية الأردنية تقرر عزل رئيس الاتحاد الأردني للدراجات وإسقاط عضوية بعض أعضائه

2024/03/21
التاريخ : 21/03/2024

تحقيق سابق لأريج يكشف جملة من الانتهاكات التي يتعرض لها سائقو الدراجات الهوائية في الأردن


دفعت مجموعة من المخالفات المرتكبة في الاتحاد الأردني للدراجات، وجملة من الشكاوى من قِبل عدد من اللاعبين بسبب تقصير الاتحاد في حقهم، (دفعت) مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية إلى تشكيل لجنة للتحقيق في المخالفات. وثبت من خلال التحقيق، ارتكاب رئيس الاتحاد خلف الحشوش، وأمين الصندوق طلال النوايشة، وأمين سر اللجنة ليلى الصمادي، ومدير الاتحاد، مخالفات عديدة.


وعلى ضوء التحقيق، قررت اللجنة الأولمبية الأردنية بتاريخ 28-2-2024 وفقاً لمذكرة اطّلعت “أريج” على نسخة منها، عزل كلّ من رئيس الاتحاد الأولمبي، وأمين الصندوق، وأمين سر الاتحاد، من عضوية مجلس إدارة الاتحاد الأردني للدراجات، وإسقاط عضوية رئيس الاتحاد وأمين الصندوق، ومنعهما من أن يكونا أعضاء في الهيئة العامة أو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية، والاتحادات الرياضية الأردنية، أو في أيّ من لجانهم أو هيئاتهم لثماني سنوات. كما جاء في القرار إحالة الملف بكامل تفاصيله إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.


كانت “أريج” قد نشرت تحقيقاً بعنوان: “في الأردن يقودون دراجاتهم الهوائية نحو الاعتزال… شوارع خطرة والتأمين لا يشمل حوادث السير” في تشرين الأول/نوفمبر 2022، كشف الصحفيان معاذ الزريقي ومرح يوسف من خلاله جملة من الانتهاكات، التي يتعرض لها سائقو الدراجات الهوائية في الأردن، وتحرمهم من المشاركة في البطولات الدولية، وتدفعهم إلى الانسحاب من عضوية الاتحاد.


كما أظهر التحقيق تملّص الاتحاد من مسؤولياته تجاه سائقي الدراجات الهوائية مع غياب قانون يحميهم، ووجود تعليمات تأمين صحي فضفاضة، لا تكفل حقّهم في العلاج في حال تعرضهم لحوادث السير.