صحفيون اردنيون يختتمون دورة صحافة موبايل

2021/04/4
التاريخ : 04/04/2021

عمان- الأردن

 
انتهت أمس دورة صحافة الموبايل (موجو)  والتي استمرت شهرا كاملا وشارك فيها صحفيون أردنيون من قطاعات الإعلام المختلفة من الصحافة المكتوبة أو الرقمية أو الإذاعية أو التلفزيونية على تقارير معمقة وتصويرها ومنتجتها بواسطة الهواتف النقالة ضمن سلسلة تدريبات قدمتها شبكة أريج (اعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) بهدف رفع جودة نشر المعلومات المتعلقة بقضايا المساءلة والحوكمة في الأردن.


تكوّن التدريب من أربعة أقسام توزعت على أربعة أسابيع متتالية الغرض منها إعطاء الصحفي جرعة مكثفة من مشاهدة تقارير والعمل على الهاتف ما يشجعه على إنتاج تقارير معمقة.


شرح المدرب  المصري أسامة الديب كيفية التصرف في الموقع والعمل على تصوير أفضل اللقطات لخدمة التقرير الصحفي، و كيف يختار الصحفي صورة تعبر عن النص، وبدأ المتدربون بأولى خطواتهم نحو المونتاج عبر  تطبيقات الهاتف المجانية والاحترافية، من حيث انشاء الفيديو وتعديله ودمجه مع فيديو اخر، واضافة الموسيقى والمؤثرات وتعديل الالوان.


عقد التدريب المباشر عن بعد (أون لاين) عبر أكاديمية أريج واستمر لمدة شهر أيام الأحد والأربعاء من كل أسبوع، كجزء من مشروع ” تعزيز استقلالية الإعلام في الأردن”  بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية UNDEF .


هذا التدريب شرط للمشاركة في تدريبات لاحقة متخصصة تمكن الصحفيين من تلقي دعم تحريري ومادي وقانوني لإنتاج تقارير معمقة وقصص صحفية وقصص صحافة بيانات معمقة تخص المساءلة والحوكمة، وبعدها سيتم اختيار  الأميز على أساس الجدارة لحضور منتدى أريج السنوي عام 2021 إذ سيتم منحهم الفرصة لعرض تقاريرهم وإنجازاتهم في جلسة خاصة خلال المنتدى.