صحافيون أردنيون وورشة "السلامة المهنية الشاملة"

2022/02/16
التاريخ : 16/02/2022

عمان


أنهى 19 متدرباً ومتدربة من الأردن ، دورة استمرت أربعة أيام  (13-16 فبراير/ شباط ) عبر أكاديمية اريج حول “السلامة المهنية الشاملة”، كجزء من مشروع ” تعزيز استقلالية الإعلام في الأردن”، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية UNDEF.


ركزت المدربة عبير سعدي – مستشارة إعلامية لمشاريع التطوير في مناطق النزاع- على السلامة المهنية بأبعادها النفسية والجسدية والرقمية. وشملت الورشة أفضل الممارسات لتغطية المهام الخطرة والعناصر الأساسية لإنشاء مجموعة قوية من بروتوكولات الأمان التي تساعد الصحافيون/والصحافيات على تجنب التهديدات الأمنية وإدارتها بعناية.


السعدي مدربة، وباحثة، ومراسلة حربية لنحو 29 عاماً عملت خلالها في تغطية النزاعات ومناطق الحروب في الشرق الأوسط، وشرق أفريقيا، ودول جنوب شرقي آسيا. حاصلة على شهادة الماجستير في التنوع والإعلام من جامعة ويستمنستر في المملكة المتحدة، وتنهي حاليا الدكتوراه في القرارات الأخلاقية والأمنية للصحفيين في مناطق تواجد الجماعات الجهادية في الشرق الأوسط.  وتدرب المشاركون/ والمشاركات على كيفية إنشاء وتحسين بروتوكولات السلامة التي تفيد غرف الأخبار والصحفيين الاستقصائيين. وأولت ورشة العمل اهتمامًا خاصًا بتغطية الاحتجاجات والمظاهرات.


استفاد من هذه المنحة التدريبية التنافسية  30 شخصا. وتضمنت المنحة 3 ورش أخرى شارك فيها صحافيون من كل قطاعات الإعلام: المكتوبة، والرقمية، والإذاعية، والتلفزيونية.


سيحضر المشاركون في ورشة “السلامة المهنية الشاملة” منتدى أريج السنوي عام 2022 حيث لعرضون تقاريرهم وإنجازاتهم في جلسة خاصة خلال المنتدى.