شارك في ورشة "ابتكر للتحقيق" أول حاضنة عربية شاملة لصحافة التغيير

2021/07/27
التاريخ : 27/07/2021

هل ترغب في أن تكون جزءا من إنتاج تحقيق رقمي تفاعلي بطريقة مبتكرة؟ هل ترغب في أن تكون أول من “يبتكر للتحقيق” في العالم العربي؟


إذا كنت عربيا/ة، مدافعا/ة عن حقوق الإنسان، أو محاميا/ة، أو صحفيا/ة أو صحفيا/ة استقصائيا، أو مبرمجا/ة تقنيا/ة، أو مصمما/ة جرافيك/ة، أو باحثا/ة أو مدققا/ة حقائق، وكنت مهتما/ة بخوض تجربة عمل فريق من نوع جديد، فهذا ما تبحث عنه.


ستكون جزءا من حاضنة بمنهجية وبرنامج تدريبي عملي للمساهمة في إنتاج تحقيق. كل ما ستحتاجه هو الإلتزام بورشتي عمل لمدة أربعة أيام في خريف العام الحالي 2021، وورشة عمل أخرى لمدة أربعة أيام في العام القادم 2022، إضافة للعمل اسبوعيا على التحقيق.


مشروع “ابتكر للتحقيق” هو ثمرة سنوات من الشراكة بين أريج ومؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية – المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 


لمدة عامين، سيضم المشروع 21 مشتركا مبدعا من مختلف التخصصات والمجالات لاكتشاف طرق مبتكرة لسرد القصص لإنتاج تحقيقين اثنين بمنظور جديد في العالم العربي. سيتم توفير برامج تدريبية في مواضيع عديدة للمشاركين، بهدف تنمية وتحسين مهارات المشاركين ومساعدتهم في ابتكار وإنتاج محتوى بتأثير أكبر.


السنة الأولى من المشروع بمثابة مرحلة بناء القدرات، من خلال سلسلة من الدورات التدريبية في مجال الإبداع والابتكار، أساسيات التحقيقات، التواصل والتطوير المؤسسي، والتي من شأنها أن تهيئ أفضل 16 مشاركا للمرحلة الثانية من هذا الإنتاج التعاوني لتحقيقين باللغة العربية، سيتم نشرهما على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإقليمية. في السنة الثانية، بناء على تجربة المشاركين الأولى، ستتعاون كلا المجموعتين مع محترفين ألمان ودوليين لإنتاج تحقيقين يتم نشرهما حول العالم.


سيتم دعوة المشاركين لحضور منتدى أريج السنوي الرابع عشر والخامس عشر في عامي ٢٠٢١ و ٢٠٢٢ للقاء أفضل الخبراء في العالم و اكتساب مهارات ومعارف جديدة، إضافة الى فرصة عرض أعمالهم من خلال جلسة مخصصة.


مرحب بجميع الجنسيات العربية.


يمكنك التقديم إن كنت تسكن داخل الوطن العربي أو خارجه.


إذا كنت مهتماً، سارع في التسجيل طريق الرابط اضغط هنا.


سيتم إغلاق باب التسجيل يوم الخميس التاسع عشر من أغسطس/آب ٢٠٢١.