الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي تطلق دليل صحافة المناخ .."بريد المناخ"

2021/12/4
التاريخ : 04/12/2021

أطلقت الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي (CFI) دليلا لصحافة المناخ على هامش نشاطات ملتقى أريج السنوي الرابع عشر، الملتقى الافتراضي الثاني، خلال الجلسة الإرشادية الرقمية التي تحمل عنوان “الإطلاق الرسمي لدليل صحافة المناخ ..بريد المناخ”. أشرف على إعداد الدليل الخبير المتخصص في القضايا البيئية خالد سليمان. وخلال هذا الإطلاق، تمت مناقشة مشروع الإنتاج الصحفي ضمن زمالة صحافة المناخ وأمن الكوكب. سيتم إطلاق الزمالة بعد ملتقى أريج، وسيكون التقديم متاحا لجميع الصحفيين والصحفيات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن طريق تقديم مقترحات لـ منظمة حرية الصحافة غير المحدودة (FPU).


وقال سليمان في مقدمة الدليل: “المواضيع المتعلقة بالتغير المناخي لا زالت أسيرة أنماط رسمية سائدة تهيمن على سياسات منصات ووسائل الإعلام المختلفة، كما أن المشكلات التي تواجهها الصحافة البيئية في العالم العربي بنيوية ومتجذرة في أنظمة الحكم والإدارة”.


وأضاف: “في غياب مراكز علمية وأكاديمية مستقلة، يلجأ الصحفيون في العالم العربي إلى الجهات الحكومية للحصول على البيانات والمعلومات الأمر الذي يضعف مصداقية التقارير والتحقيقات الصحفية حول تغير المناخ وآثاره على حياة الناس، وذلك بسبب صعوبة الوصول إلى البيانات إذا ما توفرت، ناهيك عن ضعفها وعدم الإفصاح عن الحقيقة كاملة”.


واختتم سليمان الاستهلال بالقول: “كل هذه الأسباب وغيرها دفعتني إلى التفكير بهذا الكتيب الإرشادي حول الصحافة البيئية في العالم العربي.


لتنزيل الدليل اضغط/ي هنا


تم إعداد وكتابة هذا الدليل الإرشادي حول الصحافة البيئية وتغطية القضايا المتعلقة بتغير المناخ في إطار مشروع MediaLab Environment، وهو مشروع الوكالة الفرنسية لتطوير الإعلام بتمويل من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية.