مشروع ميتا للصحافة وأريج يطلقان مساقًا إلكترونيًا لتعلم تدقيق المعلومات

2018/10/30
التاريخ : 30/10/2018

30 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 

يطلق مشروع ميتا للصحافة بالشراكة مع أريج  من خلال الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) مساقًا إلكترونيًا تفاعليًا لتعليم مهارات تدقيق المعلومات باللغة العربية.


التسجيل في المساق من هنا


ويتضمن المساق التدريبي أربعة محاور، تغطي أخلاقيات الصحافة والتربية الإعلامية وعلاقتهما بتدقيق المعلومات، وواقع اضطراب المعلومات في العالم العربي، ومنهجيات تدقيق المعلومات ما قبل النشر وبعده، وأدوات تدقيق الفيديوهات والصور وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي. 


ويستغرق تعلم المساق المتاح عن بعد عبر أكاديمية أريج ساعتين، ويمكن للمتدربين/ات الحصول على شهادة معتمدة من مشروع ميتا للصحافة وأريج بعد الانتهاء من دروس المساق بالكامل.


المساق التعليمي متاح مجانًا من اليوم لكل الجمهور الناطق بالعربية في كل البلاد العربية وخارجها، عبر أكاديمية أريج وعبر موقع الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN). 


وتقول المديرة العامة لأريج روان الضامن “إن مهمة مدقق/ة معلومات ستكون إحدى مهن المستقبل في مجال الإعلام، وإن مهارات تدقيق المعلومات الأساسية ستكون حاجة ملحة لكل عامل في مجال الإعلام، ومن هنا تأتي أهمية هذا المساق الذي نطلقه اليوم، ليكون أول مساق باللغة العربية يتناول تدقيق المعلومات قبل النشر وما بعده النشر بسياق عربي وأمثلة من العالم العربي”. 


يذكر أن المساق الإلكتروني نتاج لمشروع حرر وتحر الذي أطلقه مشروع ميتا للصحافة بالشراكة مع أريج عبر الشبكة العربية لمدققي المعلومات في نهاية العام الماضي، والذي يهدف لترسيخ ثقافة تدقيق المعلومات في العالم العربي عبر مسارات تدريبية ثلاثة متنوعة، ويستهدف الصحفيين/ات ومدققي/ات المعلومات بالإضافة إلى طلبة الإعلام.