"100 واط" يجمع خمس مدربين ومئة مشارك وجاهيا مع أريج

2021/07/5
التاريخ : 05/07/2021


بعد الحجر الذي فرضه فايروس كورونا على العالم انتهت شبكة “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” (أريج)  من تدريباتها الوجاهية ضمن مشروع “100 واط” الذي يركز في مرحلته الاولى على إنتاج تقارير صوتية (بودكاست) معمقة.


هدف التدريب تحويل أي موضوع إلى قصة فيها مقابلات وأصوات مسجلة من الميدان بما يُشكل صورة صوتية تجذب المستمع بأسلوب قصصي شيق وبسيط وواضح. مع التركيز على المؤثرات  الطبيعية في رسم صورة صوتية للمستمع يستطيع من خلالها تحريك خياله ليعيش داخل القصة ويهضمها.


بأسلوب مزج بين الوجاهي والرقمي شارك 100 صحفي وصحافية  في التدريب الذي قسم إلى ورشات منفصلة لمراعاة التباعد الاجتماعي حفاظاً على الصحة العامة، قام به 5 مدربين متخصصين في الصحافة المسموعة (صفاء الرمحي، نسرين القريوتي، روان خريس، محمد كوماني، أحمد عبدالكريم)


وتقول المشرفة على التحقيقات والمدربة من اريج صفاء الرمحي: “التحضير المسبق والفهم الجيد للموضوع يوفران الوقت والجهد، بحيث نتفرغ في الميدان لتسجيل الأصوات والمقابلات والالتفات لما قد يطرأ على القصة”.


وتقول المدربة في الصحافة الصوتية روان خريس  والتي تمتلك خبرة تزيد عن 15 عاما في هذا المجال :” بعد غياب التدريبات الوجاهية كان تفاعل المشاركين كبير لتعطشهم لعودة الحياة لطبيعتها، كما أن  التدريب اتخذ أسلوبا تفاعليا عمليا بعيدا عن نمطية التدريبات ما ساهم برفع كفاءة المتدربين”.


يهدف مشروع برنامج ( 100 واط) الإعلامي التدريبي بدعم من سفارة مملكة هولندا في الأردن. إلى تدريب ما يزيد عن 100 صحفي/ة، ومنتج/ة محتوى، وطالب/ة صحافة واعلام وأستاذ/ة جامعي/ة، من الأردنيين والمقيمين في المملكة، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتطوير قدراتهم الصحفية والبحثية. ويركز التدريب على السرد القصصي الصوتي “بودكاست”، لإنتاج قصص متنوعة تتطرق للقضايا الاشكالية في المجتمع الأردني، بما يساهم في الإصلاح.