منحة أريج للتحقيقات الاستقصائية

2021/09/20
التاريخ : 20/09/2021

كشف الفساد البيئي والحقوقي والمالي


منح جديدة تقدمها أريج لجميع الصحفيات والصحفيين الاستقصائيين العرب، كل منها يصل إلى ٢٥٠٠ دولار أميركي لإنتاج تحقيقات استقصائية رقمية أو صوتية أو تلفزيونية تساهم في كشف الفساد البيئي والحقوقي والمالي، وتساهم  في مساءلة السلطات والتغيير. تغطي أريج عدا المنحة أي مصاريف للتصوير أو المونتاج التلفزيوني. 


هل عندك مقترح تحقيق استقصائي تريد/ين أن ترويها، وتملك/ين المهارة والشجاعة لملاحقة تفاصيلها والمتورطين بها؟


١ – هل لديك الشغف بمتابعة قضايا الاحتباس الحراري والتغير المناخي؟


متحمس/ة لتنفيذ تحقيقات عابرة للحدود عن التصحر؟ تلوث الهواء؟ إدارة مصادر المياه؟ مكافحة الانبعاثات؟ التخلص من النفايات السامة؟ 


٢ – هل تحقيق المساواة ومكافحة التمييز والعبودية بأشكالها الحديثة قضيتك؟


التمييز ضد الأقليات الدينية والإثنية؟ حرمان فئات معينة من حقوق أساسية؟ تهجير ممنهج للأفراد (في فترات السلم)؟ استيلاء على أملاك أقليات من دون تعويض؟


٣ – هل ترغب/ين بتتبع أموال مشكوك في مصدرها أو قضايا فساد أخرى؟ تلاعب بالعقود العامة وتنفيذ المشاريع؟ إساءة استخدام السلطة في العطاءات العامة؟ 

هل تحتاج/ين الموارد لتنفيذ التحقيق؟ وتملك/ين المهارات اللازمة للتنقيب في المصادر المفتوحة؟ وتحليل البيانات؟ وتتبع خيوط الفساد؟


هل انت من الأردن، مصر، فلسطين، العراق، لبنان، سوريا، اليمن، البحرين، عمان، الكويت، قطر، الإمارات العربية، المملكة العربية السعودية، الجزائر، ليبيا، تونس، المغرب، موريتانيا؟


أريج بانتظار أفكار التحقيقات لدعمها صحافيا وتقنيا وإنتاجها ونشرها/بثها.


قدم/ي الآن عبر رابط “كيف تقدم تحقيقا استقصائيا مع أريج“. 


المنحة متاحة من اليوم وحتى ثمانية أسابيع. آخر موعد للتقديم الاثنين ١٥ نوفمبر/تشرين الثاني الساعة ٤:٠٠ عصرا بتوقيت عمان (+٣ غرنتش). 


الاقتراحات تخضع لموافقة لجنة متخصصة تدرس المقترحات المقدمة، من حيث جدتها وحجم المشكلة المعالجة وتأثيرها. وترحب اللجنة بالأعمال المشتركة والعابرة للحدود، وتشجع الصحفيات على التقدم.