"تغطية المؤتمرات: زوايا جديدة وكواليس".. ورشة تدريب من أريج للصحفيين والصحفيات من ذوي الإعاقة

2023/08/21
التاريخ : 21/08/2023

تحت عنوان “تغطية ملتقى: زوايا جديدة وكواليس”، نظمت شبكة اريج -بمقرها في عمّان- ورشة تدريبية ليومين، حضرها 12 صحفياً وصحفية من ذوي الإعاقة الحركية والبصرية والسمعية.


التدريب الذي عقد الأربعاء والخميس 16 و17 آب/أغسطس، قدمته صفاء الرمحي، مسؤولة تدريب وابتكار أولى في أريج، وركز على أساليب التواصل مباشرة مع مختصين في مجال الصحافة الاستقصائية، وتعزيز قدرات المُتدربين على تغطية فعاليات ومؤتمرات مثل مؤتمر أريج للصحافة الاستقصائية السادس عشر، الذي يُعقد في عمّان في الفترة من 1-3 كانون الأول/ديسمبر 2023، بأساليب إبداعية ومختلفة.


وشاركت مترجمة الإشارة تهاني الصالحين في ترجمة هذه الورشة جنباً إلى جنب مع المدربة، لتعظيم الاستفادة وتوسيع دائرة الشمول، كما ستكون الورشة بتسجيلات صوتية ومرئية ومكتوبة وبلغة الإشارة متاحة على أكاديمية أريج.

وهدفت الورشة إلى تمكين المشاركين/ ات من معرفة مفاهيم الصحافة الاستقصائية والتعرف على مميزات ملتقى أريج، بالإضافة إلى كيفية تغطية الأحداث بأسلوب مبتكر وغير تقليدي. وتمّ تسليط الضوء أيضاً على أهمية إنتاج قصص صحفية معمقة وملهمة.

ونُوقش مقترح لجلسة خاصة تحت عنوان “التحقيقات الاستقصائية التي تغطي قضايا ذوي الإعاقة”، والتي من المقرر عقدها في الثالث من ديسمبر/كانون أول لمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة. وسيتم تسليط الضوء خلال الورشة على أهمية استخدام اللغة الحساسة لتغطية قضايا ذوي الإعاقة بشكل يعبر عن تحدياتهم ونجاحاتهم.


وتُعدّ هذه الدورة التدريبية الأولى من نوعها في الأردن، حيث تم تصميمها بعناية فائقة لتلبية احتياجات ذوي الإعاقة. وتميز التدريب بأسلوب تفاعلي وعملي، وقدم دليلاً تدريبياً مطبوعاً بلغة بريل، بالإضافة إلى توفر ترجمة لغة الإشارة خلال التدريب.وستسهم هذه الورشة في تمكين المشاركين/ ات وتعزيز قدراتهم/ ن في مجال التغطية الصحفية، وقضايا ذوي الإعاقة.