30 مشاركا في دورة "مدخل للتقارير المعمقة"

2022/02/7
التاريخ : 07/02/2022

عمان

شارك  30 صحافيا وصحافية من محافظات أردنية  في دورة تدريبية بعنوان “مدخل للتقارير المعمقة”، نظمتها “أريج” عبر أكاديميتها (منصة التعلم الافتراضية عن بعد)، كجزء من مشروع ” تعزيز استقلالية الإعلام في الأردن” و بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية UNDEF .


الدورة ركزت على تطوير أفكار القصص الصحفية المتعلقة بقضايا المساءلة والحوكمة، لتقديم معالجات معمقة وإيجاد زوايا مثيرة للاهتمام، وتطوير مهارات وتقنيات المقابلات الميدانية والسرد القصصي. وعلى مدى أربعة أيام من 25 حتى 31 يناير/ كانون ثاني، شارك في الدورة إعلاميون من قطاعات مختلفة؛ مكتوبة، و رقمية، و إذاعية، وتلفزيونية، حيث ستقدم لهم “أريج” المساعدة التحريرية والقانونية اللازمة لإنتاج تقارير معمقة، تنشر لاحقا على منصات مستقلة.


في اليوم الأول من الدورة تحدثت روان الضامن،المديرة التنفيذية ل”أريج”، أسرار السرد القصصي الجيد، وأنواع الكتابة الصحفية في جلسة تحت عنوان ” اسأل الخبير”، وشهدت الجلسة تفاعلاًَ كبيرا من المشاركين.


 ولفت منير الخطيب، رئيس تحرير “أريج”، إلى أهمية مفهوم المساءلة في العمل الصحفي ودوره في الإضاءة على مشكلات المجتمع والمساهمة في حلها. وركز في مناقشاته مع المشاركين على أخلاقيات المهنة، و أهمية الالتزام بمواثيق الشرف الصحفي، وشروط النشر المتعارف عليها محليا ودوليا، لما تشكلّه من صمّامات أمان تحمي الصحفي أولا، وتضمن التزامه بالدقة والموضوعية في نقل وكتابة قصته الصحفية ثانيا.


في اليوم الثاني ناقشت المدربة صفاء الرمحي الأساليب المثلى لإجراء المقابلات الصحفية، وخصوصا الحساسة منها. وقدمت للمتدربين حزمة نصائح حول مقاربة قصص تتعلق بحقوق الإنسان، والمساءلة، وحماية مصادر المعلومات، وكيفية الموازنة بين دور الإعلام في الكشف عن الفساد والحرص في الوقت نفسه على استخدام خطاب منصف بعيداً عن التنميط واغتيال الشخصية.


وقدم المتدربون في اليوم الثالث أفكارا متنوعة لتقاريرهم، ناقشوها مع المدربين فراس الطويل وعبير فؤاد من زواياها المختلفة، ليمنحوا بعد ذلك فرصة يومين، لإنجاز أكبر قدر ممكن من البحث في الموضوعات المقترحة ومصادرها. وواصل المدربون، في اليوم الأخير من الدورة، العمل بشكل مكثف مع المتدربين لتنقيح اقتراحاتهم، بما يضمن تحويلها إلى مشاريع تقارير قابلة للتنفيذ والتطوير والنشر.