فرصة زمالة من أريج للصحافيين الاستقصائيين: جرائم الخوارزميات والذكاء الاصطناعي والأمن الرقمي 

2023/10/26
التاريخ : 26/10/2023

تعلن “أريج” عن فتح باب المنافسة على أربع فرص زمالة للتدريب في قسم التحرير لمدة ستة أشهر، تبدأ في الأول من شباط/فبراير 2024، في إطار التعاون مع منظمة “الصندوق الوطني للديمقراطية” (NED).


الزمالة في عامها الثامن على التوالي، تقبل الصحفيين والصحفيات الاستقصائيين من الدول العربية؛ شرط امتلاك خبرة صحفية لا تقل عن خمس سنوات، ويفضل أن تكون التحقيقات الاستقصائية جزءاً من هذه الخبرة.


يتضمن طلب التقديم نماذج من الأعمال المنشورة، والتحقيقات الاستقصائية المنشورة إن وجدت. ونخصص زمالة هذا العام للعمل على مشروع استقصائي؛ يركّز على ملاحقة الفساد في العالم التقني، وجرائم الخوارزميات والانتهاكات الرقمية في عالمنا العربي، في ظل تصاعد الاعتماد على الأتمتة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.


تقدم أريج:

  1. بدل أتعاب للصحافي أو الصحفية بقيمة 800 دولار شهرياً، طوال فترة الزمالة (6 أشهر) بالإضافة إلى تغطية كلفة إنتاج التحقيق كاملة.
  2. أولوية الالتحاق بأي من تدريبات “أريج”.
  3. المشاركة في ملتقى أريج السادس عشر خلال هذا العام 2023 وجاهياً.
  4. رسالة توصية بنهاية فترة الزمالة، موقّعة من إدارة أريج، تعكس قدرات الزميل أو الزميلة خلال فترة البرنامج، هذه الرسالة مشروطة بإنجاز نشر تحقيق خلال فترة الزمالة.
  5. تدريب متخصص وإشراف متخصص من مدربين وصحافيين متخصصين في مجال تغطية تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحقيق في الخوازميات. 
  6. يبدأ التقديم للزمالة 26 تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 من خلال النموذج أدناه. يُعلن عن المقبولين بالزمالة خلال الأسبوع الأخير من تشرين الثاني/نوفمبر 2023.


الأولوية في القبول لأصحاب المعرفة والخبرة الاستقصائية، إضافة إلى عوامل أخرى تشمل فرضية التحقيق المقترح والبحث المصاحب له، والسيرة الذاتية والأعمال السابقة وأسباب التقدم للزمالة، ويعد امتلاك معرفة أو خبرة مبدئية في تقنيات الذكاء الاصطناعي مزية إضافية، ويشترط التفرغ الكامل للعمل مع أريج طوال فترة الزمالة (٥ أيام في الأسبوع – ٨ ساعات يومياً).