100 واط: أسرار البحث وفن البودكاست

2021/08/16
التاريخ : 16/08/2021

عمان- 11 آب/ أغسطس 2021


ناقشت الندوة الإلكترونية الثامنة من مشروع “100 واط”، كيفية استخدام محركات البحث المختلفة والوصول إلى أفضل النتائج، من أجل إنتاج محتوى صوتي ناجح.


“100 واط” هو مشروع إعلامي تدريبي يمتد لمدة 3 سنوات، أطلقته أريج، بدعم من سفارة مملكة هولندا في الأردن. ويهدف المشروع إلى تدريب أكثر من 100 صحفي/ة، ومنتج/ة محتوى، وطالب/ة صحافة واعلام وأستاذ/ة جامعي/ة على السرد القصصي الصوتي “بودكاست”، لإنتاج قصص متنوعة تتطرق للقضايا الاشكالية في المجتمع الأردني، بما يساهم في الإصلاح. 


قدمت الجلسة، التي عقدت في 11 آب/ أغسطس 2021، مديرة التواصل بأريج، سامية عايش، بينما تولى إدارة الجلسة الصحفي والمدرب في أريج، فراس الطويل،.


في بداية الجلسة، أعطت عايش فكرة للمشاركين/ات عن كيفية انتقاء الكلمات التي يتم البحث بها، مؤكدة أن البحث هو عملية منهجية يجب اختيار المفردات فيها بعناية، وأن يضع الفرد نفسه مكان الباحث، للوصول إلى أقرب النتائج في الفكرة التي يبحث عنها.


ومن خلال تحديد نوع الموضوع والنتائج المتوقعة، انتقلت عايش بالحديث إلى كيفية عمل محركات البحث، وكيف يمكن الاستعانة بمحسنات البحث، التي شددت على أهميتها في تحديد النتائج وتقليص عددها.


وردًا على سؤال من أحد المشاركين، حول الملكية الفكرية للمحتوى على الانترنت، أشارت عايش إلى أنه من الصعب الحفاظ على الملكية الفكرية بالكامل في ظل الفضاء الإلكتروني المفتوح. وأوضحت في نفس السياق أن هناك مسؤولية تقع على الأفراد والمؤسسات نفسها في هذا الشأن، مثل الوعي بحقوق الملكية الفكرية، ووجود قوانين صارمة لتنظيمها على الانترنت.


كما ألقت الضوء على بعض محركات البحث المتخصصة، لإجراء عمليات بحثية أكثر تخصصًا، كالبحث الأكاديمي، والبحث في قوائم البيانات، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة من بعض الإمكانيات التي يوفرها محرك البحث جوجل، كتفعيل التنبيهات على سبيل المثال.