100 واط: أخلاقيات الصحافة في البودكاست

2021/07/15
التاريخ : 15/07/2021

عمّان- 14 تموز/ يوليو 2021


ناقشت الندوة الإلكترونية السابعة لمشروع “100 واط”، أخلاقيات المهنة الصحفية، وحقوق وواجبات الصحفيين/ات عند إنتاج قصص صوتية “بودكاست”.


“100 واط” هو مشروع إعلامي تدريبي يمتد لمدة 3 سنوات، أطلقته أريج، بدعم من سفارة مملكة هولندا في الأردن. ويهدف المشروع إلى تدريب أكثر من 100 100 صحفي/ة، ومنتج/ة محتوى، وطالب/ة صحافة واعلام وأستاذ/ة جامعي/ة على السرد القصصي الصوتي “بودكاست”، لإنتاج قصص متنوعة تتطرق للقضايا الاشكالية في المجتمع الأردني، بما يساهم في الإصلاح. 


استضافت الندوة التي عقدت في 14 تموز/ يوليو 2021، رئيس تحرير أريج، منير الخطيب، وأدارتها مديرة مشروع “100 وط”، فرج الجلاد، بمشاركة الصحفي والمدرب بأريج الزميل فراس الطويل.


بدأ الخطيب الجلسة بالحديث عن تاريخ مهنة الصحافة وكيفية تطور دورها عبر السنين، لتصبح أكثر تأثيرًا في الرأي العام، وبلورو مفهوم المساءلة كجزء أساسي من مهنة الصحافة، من خلال تسليط الضوء على الفساد وغيره من القضايا، لتتحول الصحافة إلى جزء رئيس من الحكم (سلطة رابعة).


وتناول الخطيب مقومات مهنة الصحافة التي تشمل كل من: القوانين، وحرية التعبير التي غالبًا ما تقيدها القوانين في مجتمعاتنا، بالإضافة إلى الأخلاقيات الإعلامية الضرورية لرفع سقف الحريات بالنسبة للصحفيين/ات.


واستعرض بعض القيم والمبادئ التي تنطلق منها الأخلاقيات الإعلامية، مثل: الحرية والمصلحة العامة، والالتزام بالدقة والحيادية، والنزاهة، واحترام المصادر، وتجنب التعرض للحياة الشخصية للأفراد. بالإضافة إلى الالتزام بحق الرد، والحفاظ على التضامن المهني بين الصحفي/ة وفريق العمل.


انتقل بعدها الخطيب بالحديث إلى حقوق الإعلامي/ة التي تشمل: الحرية والاستقلالية، والضمانات الحقوقية، والحق في الوصول للمعلومات، والتمتع بعقد عمل واضح، والتدريب اللازم لممارسة المهنة، بالإضافة إلى واجبات أصحاب العمل لضمان حرية الصحفيين/ات والبعد عن المصالح الشخصية والتحزب، والاهتمام بتطبيق مرجعية أخلاقية ومركز لتلقي الشكاوى داخل المؤسسة، وخاصة المؤسسات المعنية بصحافة المساءلة وكشف الفساد كالصحافة الاستقصائية.